الطريق
الثلاثاء 14 مايو 2024 05:31 مـ 6 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

ما وقت صلاة الوتر إذا صليت المغرب والعشاء جمع تقديم؟ لجنة الفتوى تجيب

أجابت لجنة الفتوى على أحد الاسئلة الوارده لها، عبر موقعها الإلكتروني، مضمونه: ما وقت صلاة الوتر إذا صليت المغرب والعشاء جمع تقديم؟

وجاء في إجابتها أن الفقهاء أختلفوا في تحديد وقت الوتر على قولين، أولهما أن الشافعية والحنابلة رأت أن وقت الوتر يبدأ من بعد أداء صلاة العشاء، فإذا صلى الفرد صلاة المغرب والعشاء جمع تقديم، فيجوز له أن يصلي الوتر ولو قبل صلاة العشاء.

وذكرت لجنة الفتوى أن القول الثاني للحنفية والمالكية، ويروا أن الوتر يبدأ وقته من مغيب الشفق، فإذا صلى الفرد المغرب والعشاء جمع تقديم، فلا يجوز صلاة الوتر قبل أن يرفع أذآن العشاء.

ورأت لجنة الإفتاء إن الجمع بين القولين يقتضي القول لمن لم يخشى على نفسه غلبه النوم -وخاصة في السفر- أن يوتر بعد دخول وقت العشاء، وهذا مستحب في تلك الحالة، أما من غلب على ظنه أنه ينام قبل العشاء، فعليه أن يوتر قبلها.

واستشهدت بحديث رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: (مَنْ خَافَ أَنْ لا يَقُومَ مِنْ آخِرِ اللَّيْلِ فَلْيُوتِرْ أَوَّلَهُ وَمَنْ طَمِعَ أَنْ يَقُومَ آخِرَهُ فَلْيُوتِرْ آخِرَ اللَّيْلِ فَإِنَّ صَلاةَ آخِرِ اللَّيْلِ مَشْهُودَةٌ وَذَلِكَ أَفْضَلُ).

اقرأ أيضًا: علي جمعة: الانتحار جريمة غبية وقلة أدب مع الله