الطريق
الأربعاء 15 مايو 2024 02:49 صـ 6 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

”الإفتاء” توضح شروط حجاب المرأة

أرشيفية
أرشيفية

أجاب الشيخ محمد كمال، أمين الفتوى بدار الأفتاء، عبر موقعها الإلكتروني عن سؤال أحد المتابعين، مضمونه متى تكلف المرأة بارتداء الحجاب؟

قال أمين الفتوى: إن الحجاب فريضة، مثل الصيام، والصلاة، والذكاة، وهذه التكاليف أمرنا الله بها عند البلوغ، وبلوغ المرأة كما وضحته الشريعة الإسلامية يكون عند الحيض، فالمرأة حينها مكلفة بتعاليم الله سبحانه و تعالى، ومنها ارتداء الحجاب وستر عورتها، أي جميع جسدها، ما عدا الوجه والكفين وهذا ما أمرنا الله به.

وأضاف ولا يمكن إجبار البنت على الحجاب قبل بلوغها، فالله لم يأمرها بهذا في هذه الفترة، فيجب تركها على فطرتها حتى البلوغ، وعندها إدعو الى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة.

وفي إطار متصل أوضح أمين الفتوى الشروط الواجب توافرها في الزي الإسلامي الذي يجب على المرأة المسلمة ارتدائه، فعلى المراة أولا أن تكون مطيعة لأوامر الله سبحانه و تعالى، من صلاة وصيام وغيرها من العبادات، ومنها ستر جميع بدنها ما عدا الوجه والكفين، وهذا تكريم من الله لها، والحفاظ عليها.

ووضح أن ملابس المرأة يجب ألا تكون قصيرة؛ فتكشف شيء من عورتها، ولا تكون شفافة؛ فيظهر لون بشرتها، ولا تكون ضيقة؛ فتحدد تفاصيل جسدها، ولو اجتمعت هذه الشروط في أي ثياب يمكننا أن نسميه ما شئنا، خمار، حجاب، قميص، فعلى المرأة ارتداء أي نوع من الملابس ولكن ينطبق عليه هذه الشروط، أي لايشف، ولايصف، وأن يستر جميع العورة.

اقرأ أيضًا: علي جمعة: الظلم صفة خبيثة ترسل صاحبها للهلاك