الطريق
الثلاثاء 7 مايو 2024 04:48 مـ 28 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أهالي قرية المطاوعة بالشرقية يطالبون بمراجعة مشروع المياة والصرف

يشتكي أهالي قرية المطاوعة مركز ههيا بمحافظة الشرقية، من مشاكل بمشروع مياه الشرب والصرف الصحي بعد تشغيل شبكة المياه والصرف الجديدة بالقرية، والتي انتظروا تركيبها لسنوات، ويتهمون المقاول بارتكاب مخالفات.

ويقول أهالي القرية الذين تبرعوا بقطعة أرض لصالح المشروع، إنه منذ بدء التشغيل التجريبي لخطوط المياه، بعد تنفيذ الوصلات المنزلية خلال المراحل النهائية من المشروع، حدثت انفجارات في عدة أماكن بشبكة المياه الجديدة بالقريبة، بسبب عيوب في الخط الجديد، ولاحقا كان هناك ضعف في وصول المياه وعدم وصولها لعدد كبير من المنازل.

وذكرت جمعية تنمية المجتمع بالقرية في مذكرة مرسلة إلى عدد من المسئولين من بينهم رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة مياه الشرب والصرف الصحي بالشرقية، أن شركة المقاولات المنفذة للمشروع ارتكبت عدة مخالفات من بينها "توصيل خط مياه بقطر 4 بوصة من خط المياه المغذي للقرية بقطر 6 بوصة، مما سيضعف من وصول مياه الشرب لأهالي القرية".

وجاء بالمذكرة أن فرع شركة مياه الشرب في ههيا قام بناء على شكوى أهالى القرية بإجراء معاينة على الطبيعة لعدد من المنازل بالقرية، وتأكد من عدم وصول المياه لكافة منازل أهالى القرية.

وطالب المحامي نبيل قطب رئيس جمعية تنمية المجتمع بالمطاوعة، شركة مياه الشرب والصرف الصحي بالشرقية، بعدم تسليم خط المياه بالوضع الحالي. ونصت الشكوى المرسل لعدد من المسئولين على "وقف تنفيذ وإلغاء توصيل خط مياه محطة رفع صرف صحي المطاوعة من الخط المغذي لقرية المطاوعة، نظراً لما سيحدثه من أضرار ستلحق بالقرية".

خدمات الصرف الصحي الريفي

يشار إلى أن المشروع يتم في إطار برنامج خدمات الصرف الصحي الريفي المستدام بقري محافظة الشرقية.

وجدير بالذكر أن المشروع الذي يتضمن محطة رفع وشبكات صرف صحي، ويخدم قرى شرشيمة والسكاكرة والمطاوعة والسلامون، تبلغ تكلفته 102 مليون جنيه مصري.

يذكر أن المهندس عامر كمال أبوحلاوة رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة مياه الشرب والصرف الصحي في الشرقية أكد في تصريحات سابقة على "ضرورة الاستجابة السريعة للأهالي حال ظهور أي عقبات تحـول دون وصول خدمة جيدة لهم" فيما يتعلق بمشروع برنامج خدمات الصرف الصحي الريفي المستدام بقرى الشرقية.

مصرع عامل بالشرقية خلال تركيب خط صرف صحي.. انهارت عليه التربة