الطريق
الجمعة 3 مايو 2024 12:17 مـ 24 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

من الاعتذار إلى الوقف عن العمل.. القصة الكاملة لأزمة ”كزبرة” بسبب صور أحمد زويل

كزبرة
كزبرة

أثار مطرب المهرجانات أحمد خالد الشهير بـ "كزبرة" حالة من الجدل عبر مواقع التواصل الاجتماعي، بعدما نشر فيديو كليب لأغنيته الجديدة "عليا الطلاق" متضمنة بعض الصور للعالم الجليل أحمد زويل، والتي تسببت في تحويله للتحقيق من قبل نقابة المهن الموسيقية ووقفه عن العمل.

القصة الكاملة لأزمة كزبرة

بدأت الأزمة عندما نشر كزبرة كليب أغنيته الجديدة "عليا الطلاق" عبر موقع الفيديوهات "يوتيوب"، وظهر في الفيديو مجسم لشخصية الدكتور الراحل أحمد زويل، مما أثار غضب الجمهور والنقابة وأسرة العالم الجليل.

قرار نقابة المهن الموسيقية ضد كزبرة

قررت نقابة المهن الموسيقية تحت رئاسة الفنان مصطفى كامل، إيقاف مطرب المهرجانات كزبرة عن العمل بسبب ظهور العالم أحمد زويل في كليبه الأخير، لأنها تعتبر إهانة كبيرة لرموزنا العلمية على مستوى العالم، إلى جانب تحويله للتحقيق وتحرير محضر له بسبب عدم حصوله على موافقة من المصنفات على كلمات الأغنية.

اقرأ أيضًا: منهم حفل كايروكي.. فعاليات الأسبوع الأخير من مهرجان العلمين الجديدة

تعليق مصطفى كامل على قرار وقف كزبرة عن العمل

تحدث الفنان مصطفى كامل نقيب المهن الموسيقية عن قرار وقف كزبرة عن العمل، حيث كتب عبر حسابه على "فيسبوك": "بإذن الله، بداية المذبحة لكل من تسول له نفسه الاستهتار بالفرصة التي أعطيناها له حتى يثبتوا بأنهم أشخاص أسوياء، القذارة مكانها الوحيد سلة القمامة ولكن ليس المجتمع، سيكون هذا نفس المصير لكل من يخالف القرار الذي أصدرناه بعدم غناء هذه الأغنية وهم معروفون لدينا بالإسم".

المهن الموسيقية تُحقق مع كزبرة

أعلنت نقابة المهن الموسيقية عن نتيجة التحقيق مع كزبرة بسبب أغنية "عليا الطلاق كله بيكدب"، مؤكده أنه مثل أمام جهات التحقيق وتم سؤاله عن ما هو منسوب إليه من اتهامات، وتقدم باعتذار وقام بحذف الصور من الفيديو، مشيرًا إلى أنه لم يقصد الإهانة تمامًا وأنها كانت رؤية المخرج، وأكد أنه يحترم علماء مصر ولن يكرر هذا الفعل مرة أخرى، واختتم القرار بعرض نتيجة التحقيق على النقيب العام لاتخاذ القرار.

موقف عائلة أحمد زويل من الفيديو المسئ

فيما تحدثت نانا زويل شقيقة العالم الراحل أحمد زويل عن رأيها فيما حدث، حيث قالت خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "مساء dmc"، قائلة بإنها تواصلت مع الفنان مصطفى كامل نقيب الموسيقيين بشكل مباشر، وأنه اتخذ الإجراءات القانونية اللازمة خلال ساعة من تواصلها معه.

نتيجة التحقيق مع كزبرة

قررت نقابة المهن الموسيقية وقف كزبرة عن العمل، وإلغاء التصريح السنوي الحاصل عليه إلى جانب إبلاغ النيابة العامة لاتخاذ القرار بتهمة التحقير من رمز من رموز مصر وهو العالم أحمد زويل، وأيضًا إبلاغ الرقابة على المصنفات بطرح فيديو يحمل اسم "عليا الطلاق كله بيكدب" وأنه يحتوي على ألفاظ مهينة لموز مصر دون الرجوع إليها.

اقرأ أيضًا: بعد إهانته للعالم أحمد زويل.. إيقاف مؤدي المهرجانات كزبرة عن العمل