الطريق
الإثنين 6 مايو 2024 04:19 مـ 27 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

مباحثات مصرية تشيكية لإقامة صناعات مشتركة جديدة وزيادة التبادل التجاري

جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

بحث أيمن عشري رئيس غرفة القاهرة التجارية، اليوم الأربعاء 23 أغسطس، مع الملحق التشيكي بسفارة التشيك Ondrej Cuchy، سبل وأليات جديدة من أجل زيادة التعاون الصناعي والاستثماري المشترك، بجانب زيادة حجم التبادل التجاري المشترك.

وأوضحت غرفة القاهرة في بيان، أن اللقاء شهد بحث ومناقشة تعزيز التعاون التجاري والصناعي في المرحلة المقبلة، من خلال زيادة وتعزيز التنسيق بين غرفة القاهرة والسفارة التشيكية التي تعتبر بمثابة حلقة الربط بين مجتمع الأعمال المصريين ونظرائهم في التشيك.

من جانبه، قال أيمن عشري، إن العلاقات بين مصر والتشيك تاريخية كما تعد أرضا خصبة من أجل تعزيز وزيادة التعاون المشترك في مختلف المجالات الاقتصادية، منوها إلى الطفرة التي حدثت في مصر على جميع الأصعدة خلال الفترة الأخيرة، مثل البنية التحتية المشجعة على الاستثمار وزيادة دور القطاع الخاص ودعم القيادة السياسية المصرية للمستثمرين.

وشدد على أهمية توجه الدولة المصرية لدعم التصنيع في مختلف الصناعات والقطاعات، الأمر الذي يشجع الشركات التشيكية نحو التعاون مع الشركات المصرية من أجل إقامة استثمارات وصناعات بالسوق المصرية في مختلف القطاعات، خاصة في ظل إنشاء عدد من المناطق الصناعية في محافظات مصر المختلفة.

من جانبه قال الملحق التجاري التشيكي، إن الزيارة تستهدف إطلاق تعاون جديد بين الشركات المصرية ونظيرتها التشيكية في جميع المجالات وزيادة حجم التبادل التجاري المشترك الذي لم يرتق لحجم العلاقات بين البلدين، منوها إلى أن التوجه المصري لتوطين الصناعة شجع الشركات التشيكية للاستفادة منه وإقامة شركات مصرية تشيكية، حيث دخلت شركات تشيكية السوق المصري في المجال الطبي.

ونوه إلى أن هناك عددا من الشركات التشيكية سوف تشارك في أسبوع المياه المقرر إقامته بالقاهرة قريبا، الأمر الذي يدعم العلاقات الاقتصادية بين البلدين في ذلك المجال وفي المجالات الأخرى، مشيرا إلى أن المرحلة المقبلة ستشهد تنسيقًا مع غرفة القاهرة لعقد مزيد من اللقاءات بين مجتمع الأعمال في البلدين لتعزيز العلاقات الثنائية الاقتصادية.

وقام الملحق التجاري، بدعوة الجانب المصري إلى زيارة التشيك من أجل زيادة العلاقات الثنائية وفتح آفاق جديدة للتعاون بين البلدين في مختلف القطاعات، منوها إلى أنه على صعيد المعارض فإن هناك معرض متخصص في النقل سوف يتم إقامته في التشيك خلال شهر أكتوبر المقبل، ومشاركة الجانب المصري به أمر يزيد من العلاقات الثنائية خلال المرحلة المقبلة.

اقرأ أيضا.. الرقابة المالية تطور معايير تقييم الشركات الناشئة