الطريق
الأربعاء 8 مايو 2024 02:31 صـ 28 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
مصدر أمنى: كشف ملابسات مقتل رجل أعمال كندي بالإسكندرية بإعتمادات 131.5 مليون جنيه.. الطرق والكبارى تستكمل مشروعات رصف الطرق بقرى حياة كريمة باسوان في أول أيام التصالح.. اقبال ملحوظ بالمراكز التكنولوجية لتلقى طلبات المواطنين بأسوان انطلاق اللقاء المجمع لبرنامج أهل مصر للمحافظات الحدودية بمطروح ندوة تثقيفية بعنوان”استراتيجية الأمن القومي المصري لمواجهة التحديات” بجامعة الإسكندرية عميد آداب طنطا يكرم الطلاب الفائزين بمسابقة القرآن الكريم للأقسام العلمية عصام صاصا: ”الناس شايفاني وحش وأنا مش قادر أحكي حاجة” بحث تطوير ورفع كفاءة الطريق الدولي الساحلي رافد 45 الرابط بين محافظتي البحيرة والإسكندرية «تعليم القاهرة» تحذر من حيازة التليفون المحمول في الامتحانات ضبط مصنع تعبئة زيوت غير صالحة ومعاد استخدامها بالإسكندرية الدكتور يحيى خيرالله يكتب: المذيعة والمرآة والكذب ! كاظم الساهر يلتقي جمهوره في القاهرة بهذا الموعد

بعد تراجع الأسعار 20 جنيها.. هل انتهت أزمة سجائر الكليوباترا في مصر؟

السجائر
السجائر

حزمة قرارات صارمة اتخذتها الشركة الشرقية للدخان، لوقف جشع التجار التي سولت لهم أنفسهم رفع أسعار السجائر المحلية بنسب تخطت الـ 100%، وسط التقلبات السعرية التي لاحقت سوق الدخان المصرية الذي احتكره عدد من التجار أصحاب النفوس الضعيفة.

هل نجحت الشرقية للدخان في تخفيض الأسعار ؟

أفكار شيطانية تدفع بعض التجار، لـ رفع أسعار السجائر الشعبية الضعف في أسواق التجزئة، ذلك ما دفع الشركة الشرقية للدخان، لـ وقف جشع التجار، من خلال رفع نسبة الكميات الموزعة من منتجات الدخان في أسواق المدن والمحافظات المختلف، مع دور الجهات الراقبة المختصة في ضبط الأسواق ومعاقبة التجار ضعاف النفوس.

وقال هاني أمان الشركة الشرقية للدخان، في تصريحات سابقة لـ " الطريق"، إن الشركة رفعت حجم الكميات الموزعة من المنتجات الشعبية، بواقع 30 مليون سيجارة تقريبا في اليوم الواحد، ليصل إجمالي الكمية الموزعة إلى 150 مليونا في اليوم الواحد، وذلك بالسعر الرسمي للمنتج، الذي يبلغ نحو 24 جنيها للعبوة الكليوباترا.

سعر السجائر الكليوباترا

وذكر في تصريحات سابقة، أن الكميات الموزعة من السجائر الشعبية، ارتفعت من 120 مليون سيجارة لتسجل 150 مليونا في اليوم الواحد، وهذا دفع المعروض المحلي من السجائر نحو الارتفاع، ليجبر التجار أصحاب النفوس الضعيفة لـ بيع المنتجات بأسعارها الرسمية مع إضافة المكسب المعقول بدون استغلال المواطنين.

وخلال جولة أجراها الطريق، في عدد من أسواق التجزئة بالقاهرة، تبين أن سعر عبوة السجائر الكليوباترا، انخفض بين 15 جنيها وحتى 20 جنيها، بعد أيام قليلة من قرار زيادة الإنتاج، ليتراجع سعر البورة الواحدة إلى مستوى يتراوح بين 40 جنيها وحتى 45 جنيها بدلا من 60 جنيها للعبوة الواحدة.

ولكن هنا يكون السؤال الأهم.. هل انتهت أزمة سجائر الكليوباترا في مصر؟

كشف رئيس شعبة الدخان باتحاد الصناعات إبراهيم إمبابي، أن رغم هبوط أسعار السجائر الكليوباترا في أسواق التجزئة بعد زيادة الضخ بنسبة 30%، إلا أنها لم تصل إلى مستوياتها العادلة في السوق المصرية.

وأضاف رئيس شعبة الدخان باتحاد الصناعات، في تصريح خاص لـ الطريق، أن السعر العادل لـ علبة السجائر الكليوباترا بعد احتساب مكسب التاجر، لن يتجاوز السعر مستوى 28 جنيها، فكيف تباع بسعر 40 جنيها!.

اقرأ أيضا.. منحة بقيمة 3.8 مليون دولار لتعزيز الإنتاجية الزراعية والأمن المائي فى مصر