الطريق
الأحد 12 مايو 2024 09:57 صـ 4 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

مقتل سبعة أشخاص على يد العصابات بهايتي

فرد أمن من هايتي
فرد أمن من هايتي

أطلقت عصابة في هايتي النار وقتل سبعة أشخاص على الأقل كانوا يسيرون في احتجاج كبير نظمه زعيم الكنيسة، وفقا لهيئة الإذاعة البريطانية "BBC".

سار المئات من أبناء الرعية، بعضهم مسلح بالمناجل، في إحدى ضواحي العاصمة "بورت أو برنس"، في محاولة لتخليص المنطقة من أفراد العصابات، وفتحت العصابة النار عليهم من أسلحة رشاشة.

وقع الاحتجاج في ضاحية كنعان، التي أسسها الناجون من زلزال 2010 المدمر، وتقول وكالة رويترز للأنباء أن مقاطع فيديو تم نشرها على وسائل التواصل الاجتماعي أظهرت أشخاصًا يتعرضون لإطلاق النار في الشارع، وجثثًا ملقاة على الأرض.

وصرح جيديون جان، مدير مركز هايتي للتحليل والأبحاث في مجال حقوق الإنسان، لوكالة أسوشيتد برس للأنباء إنه شاهد الحدث على الإنترنت ويخطط لمطالبة وزارة العدل بالتحقيق، واتهم القس الذي نظم المسيرة بأنه غير مسؤول لأنه "أشرك مجموعة من الناس ووضعهم في موقف كهذا".

أدت عقود من عدم الاستقرار والكوارث والمشاكل الاقتصادية إلى جعل هايتي واحدة من أفقر البلدان وأكثرها عنفاً في العالم، وتصاعد عنف العصابات منذ اغتيال الرئيس جوفينيل مويز في عام 2021، مما أدى إلى خروج جزء كبير من أراضي الدولة الكاريبية عن سيطرة الحكومة، بحيث تسيطر العصابات الآن على حوالي 80٪ من العاصمة.

وصرحت المتحدثة باسم مكتب حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، رافينا شمداساني، إنه خلال العام حتى 15 أغسطس، قُتل ما لا يقل عن 2439 هايتيًا، وأصيب 902 آخرون، وتم اختطاف 951 آخرين.

اقرأ أيضا: جيش النيجر يتأهب ومخاوف من هجوم عسكري خلال ساعات