الطريق
الأحد 19 مايو 2024 11:32 صـ 11 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

خبير اقتصادي لـ«الطريق»: انضمام مصر للبريكس سيحمل مفاجآت

مجموعة البريكس
مجموعة البريكس

مصر في البريكس، أصبح حديث خبراء الاقتصاد، وعلاقته بحل أزمة الدولار، وكيفية الاستفادة من التبادل التجاري بالعملة المحلية بين الدول الأعضاء، بجانب الأولوية في الصادرات بينها بجميع المجالات، بالإضافة إلى ضخ استثمارات كبيرة تعزز المعدلات الاقتصادية.

مصر في البريكس خطوة لكسر هيمنة الدولار

قال الدكتور عبد المنعم السيد، الخبير الاقتصادي، ومدير مركز القاهرة للدراسات الاقتصادية والاستراتيجية، إن انضمام مصر إلى البريكس من الخطوات التي تحسب في تاريخ الاقتصاد المصري، مردفًا أن هدف مجموعة بريكس يتضمن إيجاد أقطاب اقتصادية، بخلاف تلك التي تقودها واشنطن، بالإضافة إلى تقليل هيمنة وسيطرة الدولار الأمريكي.

حجم الاقتصاد العالمي لدول البريكس

اقرأ أيضًا: رسائل تحذيرية من الرئيس السيسي قبل انضمام مصر لمجموعة بريكس

وأوضح "الخبير الاقتصادي" في تصريح خاص لـ"الطريق"، أن دخول مصر في البريكس يعتمد أهميته على أن دولها الخمسة الحالية تشكل نحو 31.5% من حجم الاقتصاد العالمي، فضًلا عن 18% من حجم التجارة، و26% من إجمالي مساحة السكان في العالم، وتنتج أكثر من ثلث حبوب العالم، بالإضافة إلى أن مجموعة بريكس تمتلك 40% من احتياطي العالم، و4.2% تريليون دولار، حيث تمتلك الصين 2.4 تريليون دولار.

مجموعة البريكس

الفرق الاقتصادي بين مجموعتي "بريكس والسبع الصناعية"

لفت الدكتور "السيد" إلى أن دخول مصر في البريكس دليلًا على أرقام القوة الاقتصادية التي وصلت إليه دول المجموعة، فقد أصبحت مسيطرة وكبيرة على مستوى العالم، مشيرًا إلى أن آخر بيانات "صندوق النقد الدولي" التي تفيد بأن مساهمة التكتل بلغت 31.5% من الاقتصاد العالمي بنهاية 2022، مقابل 30.7% للقوى السبع الصناعية.

اقرأ أيضًا: خبيرة مصرفية لـ «الطريق»: دخول مصر في البريكس يقلل احتياجنا للدولار

إجمالي عدد السكان في مجموعة بريكس

أردف "عبد المنعم" أن عدد سكان تحالف بريكس يبلغ 3.2 مليار نسمة، ما يعادل نحو 42% من أجمالي سكان الأرض، بينما يبلغ عدد سكان دول مجموعة السبع الصناعية نحو 800 مليون نسمة، لافتًا إلى أنه عقب دخول أعضاء جدد إلى مجموعة البريكس يمكن أن تنمو مساحة التحالف بمقدار 10 مليون كم، كذلك سيزداد عدد السكان بمقدار 322 مليون نسمة.

السبب الحقيقي لدخول مصر في البريكس

أكد أن دخول مصر في البريكس يرجع لتوسيع العضوية، تحديدًا بعد الحرب الأوكرانية، وتجميد الأصول الروسية، حيث تبحث المجموعة وموسكو نفسها عن داعمين بتشكيل "بريكس بلس"، وذلك بواسطة إضافة دول وإصدار عملة موحدة لكسر هيمنة الدولار، كما إن الصين بعد الحرب الروسية الأوكرانية تسعى لتحويل المجموعة لرابطة عالمية لملء الفراغ.