الطريق
الخميس 9 مايو 2024 10:07 مـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

لماذ لا نسمع دقات قلبنا دائما؟.. استشاري يجيب

القلب_مصدر الصورة_ياندكس
القلب_مصدر الصورة_ياندكس

كشف الدكتور جمال شعبان، استشاري أمراض القلب والأوعية الدموية عن أسباب عدم سماع دقات القلب بشكل مستمر، وهو السؤال الذي يطرح الكثيرين ولكن دون الحصول على الإجابة حول ذلك.

وقال الدكتور جمال شعبان، خلال منشور له عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، إن وحدة السمع المركزية في الأذن الداخلية تسمى القوقعة، ورغم إن القوقعة حساسة جدا للصوت والشريان المغذي للقوقعة يحمل أصوات دقات القلب.

وأضاف الدكتور جمال شعبان خلال منشوره، أنه من المفترض أن هذه النبضات تنتقل إلى القوقعة فنكون قادرين أن نستمع إلى دقات القلب في كل الأوقات، ومن ثم قد يحدث تشويش دائم للسمع.

ولفت إلى أن هذا لا يحدث في الظروف الطبيعية، ويرجع ذلك إلى تكوين الشريان المغذي للقوقعة، مثل الشكل اللولبي الحلزوني والذي تتضاءل من خلاله ذبذبات دقات القلب الي ان تصبح خافتة جدا ولا تستقبلها القوقعة.

وأوضح أن ذلك نقيضا لما كان قد يحدث لو كان الشريان مستقيما حيث تنتقل من خلاله النبضات دون أن تفقد ترددها، والطريف أن هذا الشكل الحلزوني اللولبي لا يكتمل تكوينه في الجنين، ولكن بإمكان الجنين أن يستمع دوما لنبضات قلبه فيستأنس بها وذلك بالإضافة إلى نبضات قلب أمه.

اقرأ أيضًا: استشاري قلب يكشف أعراض الإصابة بالأزمة القلبية وأسبابها.. «خاص»