الطريق
الجمعة 10 مايو 2024 07:26 صـ 2 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

انجازات وزارة الاتصالات بمجالات تصنيع وتصميم الإلكترونيات في مصر

وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات
وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات

تعمل وزارة الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات على توفير مختلف التسهيلات لجذب الشركات العاملة في صناعة وتصميم الإلكترونيات، وذلك فى إطار استراتيجية مصر تصنع الإلكترونيات، والتي تستهدف تعميق التصنيع المحلي، مما ساهم في جذب العديد من الشركات المصنعة للتصنيع بالسوق المحلي.

تصميمه وتصنيع الإلكترونيات

وبدأت 3 من كبرى شركات تصنيع هواتف المحمول وأجهزة الحاسب اللوحي بالتصنيع في مصر لخدمة السوق المحلى والتصدير إلى الأسواق الإقليمية؛ كما بدأ تشغيل مصنعين لتصنيع كابلات الألياف الضوئية محليًا بطاقة إنتاجية حوالى 8 آلاف كيلو متر، وبدأت هذه المصانع عمليات التصدير إلى أوروبا بداية من الربع الرابع من عام 2022.

وارتفع عدد الشركات المتخصصة فى تصميم الإلكترونيات بالسوق المصري بنسبة 22%، إذ بدأت 10 شركات جديدة عملها فى تصميم IC والأنظمة المدمجة، فضلًا عن التوسع فى شركات التصميم الحالية، ما أدى لخلق المزيد من فرص العمل بمتوسط 18%، وتعمل أكثر من 57 شركة عالمية ومحلية فى صناعة التصميم الإلكترونى بمصر.

هذا وتم إنشاء التحالف المصرى لأشباه الموصلات فى مصر كوحدة أعمال إقليمية للتحالف العالمى لأشباه الموصلات، من أجل تعزيز التعاون فى مجال صناعة أشباه الموصلات وتحفيز بيئة ومناخ الأعمال، وانضم للتحالف فى مصر أكثر من 20 شركة متخصصة، والتعاقد مع 26 شركة متخصصة فى تصميم الإلكترونيات والبرامج المدمجة الموجود في مركز إبداع الإلكترونيات بمدينة المعرفة بالعاصمة الإدارية الجديدة.

كما قدمت هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات "إيتيدا" تمويلا دل 7 مشاريع بحثية فى مجال الإلكترونيات المتقدمة والإنتاج الضخم، كما سجل خمس براءات اختراع دولية، ونشر 12 ورقة بحثية بواسطة المتخصصين فى مجال الإلكترونيات بالتعاون مع شركات عالمية ومحلية تعمل بالسوق المحلي، مما يعزز وضع مصر فى مجالات البحث والتطوير والإبتكار التكنولوجي.

أقرأ أيضا.. سعر صرف الدولار مقابل الجنيه المصري اليوم

موضوعات متعلقة