الطريق
الثلاثاء 7 مايو 2024 10:59 صـ 28 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

لهذا السبب.. تعرقل حلم اليابان بالصعود إلى الفضاء

 الصاروخ مركبة للهبوط على القمر
الصاروخ مركبة للهبوط على القمر

علقت وكالة الفضاء اليابانية رحلة الانطلاق إلى الفضاء خلال الساعات القليلة الماضية، لصاروخ من طراز خاص إتش-2 إيه، التابع لشركة ميتسوبيشي للصناعات الثقيلة والمسؤولة عن عمليات الإطلاق، ومن المقرر يحمل تلك الصاروخ مركبة للهبوط على القمر، وفقا لما جاء بموقع "العربية".

إلغاء قبل 24 دقيقة فقط

صرحت شركة ميتسوبيشي عبر بيان لها، على منصات التواصل الاجتماعي لتطبيق "إكس"، تويتر سابقًا، موضحًا أن عملية الإطلاق للفضاء تعطلت قبل 24 دقيقة من الوقت المحدد لها، بسبب التغيرات المناخية التي حدثت بطبقات الجو العليا غير متوقعة.

أضافت الشركة، أنه كان يجري إطلاق الصاروخ من مركز "تانيجاشيما الفضائي"، حيث تم اكتشافه بالفضاء اليابانية في تمام الساعة 9:26 صباحا حسب التوقيت المحلي (0026 بتوقيت جرينتش) اليوم الإثنين.

مهمة استكشاف القمر

من المقرر تشير الوكالة خلال البث المباشر عبر موقع اليوتيوب إلى أن الشركة هي المسؤولة عن عملية الإطلاق، وهناك بعض التفاصيل في وقت قادم.

يظهر الصاروخ وهو يحمل بالمركبة الفضائية ما يسمى بـ"سمارت لاندر لاستكشاف القمر"، ويكون أحد الأقمار الصناعية للتصوير بالأشعة السينية.

4 دول نجحت في الهبوط على القمر

يذكر أنه لو كانت نجحت اليابان بإنطلاق الصاروخ للفضاء، قد تصبح الدولة الخامسة في صعود القمر بعد دولة روسيا والولايات المتحدة والصين والهند.

اقرأ أيضا: «شيء صادم».. ماذا وجد العلماء أثناء زيارة الفضاء؟