الطريق
الخميس 9 مايو 2024 07:38 مـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

عالم يزعم العثور على حياة غريبة على كوكب المريخ.. عمرها 50 عاما

كوكب المريخ_مصدر الصورة_ديلي ميل
كوكب المريخ_مصدر الصورة_ديلي ميل

زعم أحد العلماء أن تجارب مهمة "فايكنج" التابعة لوكالة ناسا الفضائية، كشفت أن هناك حياة تعود إلى 50 عاما على كوكب المريخ، مرجحا أنه عقب إضافة المياه إلى تربة المريخ أدى إلى وأدها.

وأوضحت صحيفة ديلي ميل، أنه ربما تكون وكالة ناسا، اكتشفت حياة غريبة على كوكب المريخ قبل 50 عاما عندما وضعت مسباريها الفايكنج لأول مرة على الكوكب الأحمر، لكن الوكالة ربما أنهت هذه الحياة عن طريق الخطأ.

وأدلى بهذه الادعاءات ديرك شولز ماكوش من الجامعة التقنية في برلين، الذي يعتقد أن تجربة أجريت في السبعينيات والتي أضافت الماء إلى التربة أغرقت أي حياة كانت كامنة في المناظر الطبيعية للمريخ.

وذكرت الصحيفة في تقريرها، أن الاختبارات المعروف باسم تجربة إصدار فايكنج، عاد في البداية إيجابيا لعملية التمثيل الغذائي، لكن التحقيق ذي الصلة لم يعثر على أي أثر للمواد العضوية

في حين يعتقد شولتز ماكوش، من الجامعة التقنية في برلين، أن الماء الذي يحتوي على محلول غذائي في التربة ربما كان سائل أكثر من اللازم وماتت الحياة هناك بعد فترة.

في الوقت ذاته، قد تبدو النظريات غريبة بالنسبة للبعض، فإن هذا الحال بالنسبة للميكروبات التي تعيش داخل الصخور المالحة في أتاكاما، والتي تتمتع بمناظر طبيعية مشابهة للمريخ، ولا تحتاج إلى المطر للبقاء على قيد الحياة، وكثرة الماء ستقضي عليها.

وشارك ماكوتش في اختبارين وجاء إيجابيا، والآخر كان سلبيا لتبادل الغازات، ورغم أنه جرى تحديد كميات صغيرة من المواد العضوية المكلورة، وكشف الاختبار الايجابي إن هناك كانت الحياة على المريخ، فإن الكائنات الحية الدقيقة سوف تستهلك العناصر الغذائية وتطلق الكربون المشع كغاز.

اقرأ أيضًا: اكتشاف علمي مثير الاهتمام عن كوكب المريخ