الطريق
الخميس 9 مايو 2024 06:40 صـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«من العظام للذهب والزمرد».. خبير أثري يكشف أسرار صناعة الزينة والحُلي في مصر القديمة

الزينة والحُلي في مصر القديمة
الزينة والحُلي في مصر القديمة

كشف الدكتور مجدي شاكر، الخبير الأثري، مميزات ومكانة الزينة والحُلي في الحضارة المصرية القديمة، قائلا: "الأشخاص والأمم دائما ما يقاسوا بملابسهم، فالإنسان يعرف بشياكته من خلال الملابس والحلي الخاصة بها"، مؤكدا أن المصري القديم كان راقيا في اختيار الزينة والحُلي.


خبير أثري: الزينة والحُلي لم تقتصر على النساء فقط وامتدت للرجال في مصر القديمة

وأضاف شاكر، خلال مداخلة هاتفية أجراها اليوم الخميس، في برنامج "هذا الصباح"، المذاع عبر فضائية "إكسترا نيوز"، أن استقرار الإنسان المصري القديم بجانب أرضه الخصبة وفي ظل تمتعه بمناخ معتدل، منحه استقرارا نفسيا واقتصاديا وسياسيا، مشيرا إلى أن الزينة والحُلي لم تقتصر على النساء فقط في مصر القديمة ولكنها امتدت للرجال أيضا، ولم تقتصر على الحياة الدنيا ولكنها انتقلت أيضا إلى الحياة الأخرى.

وأشار إلى أن المصري القديم ومنذ ما يقرب من 150 ألف سنة استخدام عظام الحيوانات وريش وبيض االنعام في صناعة مجموعة من العقود للتزين بها، حتى وصل إلى استخدام الذهب والفضة والزمرد.

وتابع الخبير الأثري، أن المصري القديم كان ينتقي ألوان الزينة، وكان لون الزمرد في غاية الأهيمة بالنسبة له، فاللون الأزرق وهو لون السماء كان مرتبطا لديه بالحظ، والأخضر بالبعث والخلود والأسود مرتبط بالأرض والأحمر باتقاء الشرور، مشيرا إلى أن صناعة الزينة والحُلي في مصر القديمة كانت تعتمد على الأقزام.
اقرأ أيضا: زاهي حواس يكشف تفاصيل وموعد افتتاح المتحف المصري الكبير.. فيديو