الطريق
الأربعاء 15 مايو 2024 09:29 صـ 7 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

حكايات وأسرار في حياة المخرج علي عبد الخالق بذكرى وفاته الأولى

المخرج علي عبد الخالق
المخرج علي عبد الخالق

تحل علينا اليوم الذكرى الأولى على وفاة المخرج علي عبد الخالق الذي رحل عن عالمنا عن عمر ناهز الـ 78 عاما، في 2 من سبتمبر لعام 2022، فهو واحد من أهم وأشهر المخرجين في تاريخ السينما المصرية.

واستطاع المخرج علي عبد الخالق من خلال أفلامه السينمائية، أن يثبت مدى إبداعه ومهارته في إخراج أعمال سينمائية عملاقة لكبار النجوم في مصر، حققت نجاحًا على المستوى الجماهيرى وعلى مستوى تحقيقها للإيرادات في شباك التذاكر بالسينما.

ويرصد موقع "الطريق" خلال السطور التالية أبرز المعلومات عن المخرج علي عبد الخالق في ذكرى وفاته الأولى.

نشأة المخرج علي عبد الخالق

درس المخرج الراحل علي عبد الخالق، في المعهد العالي للسينما بقسم إخراج، وبعد تخرجه من المعهد، عمل مساعدا لفترة من الزمن ثم اتجه إلى إخراج الأفلام التسجيلية، وكان من أشهر هذه الأفلام، فيلمه التسجيلي "أنشودة الوداع".

وقد حصل الفيلم التسجيلي "أنشودة الوداع" على العديد من الجوائز الدولية بمهرجانات الأفلام التسجيلية والقصيرة، ومن أبرزها: الجائزة الثانية من مهرجان "ليبزج" السينمائي بدولة ألمانيا، بينما حصل فيلم "السويس مدينتي" على الجائزة الأولى بمهرجان وزارة الثقافة للأفلام التسجيلية في عام 1970.

أبرز أفلام علي عبد الخالق السينمائية

وقدم المخرج الراحل علي عبد الخالق، أول أفلامه الروائية الطويلة في عام 1972، ويحمل اسم "أغنية على الممر" عن مسرحية بنفس الاسم للأديب الكبير علي سالم، في نهاية السبعينات أخرج فيلم "مسافر بلا طريق في عام 1978، وفيلم "الأبالسة" سنة 1980، وفي عدة أفلام سينمائية ناجحة ومنها: العار، الكيف، جري الوحوش، البيضة والحجر، بئر الخيانة، إعدام ميت، الوحل، اغتصاب، أربعة في مهمة رسمية".

أبرز أعمال علي عبد الخالق الدرامية

واتجه المخرج الراحل علي عبد الخالق، بعد ذلك إلى الدراما التليفزيونية، في بداية الألفينات، وقدم العديد من المسلسلات. التي حققت نجاحًا كبيرا، ومنها: "نجمة الجماهير، البوابة الثانية، أولاد عزام، أصحاب المقام الرفيع، أحلامنا الحلوة.

وفاة المخرج علي عبد الخالق

ورحل عن عالمنا المخرج علي عبد الخالق، عن عمر يناهز الـ 78 عاما، بعد صراع مرير دام طويلا مع مرض السرطان، حيث أنه كان يعاني في آخر أيامه من حالة تدهور صحية كبيرة.

اقرأ أيضا.. وفاة المخرج علي عبدالخالق بعد صراع طويل مع مرض السرطان