الطريق
الجمعة 3 مايو 2024 02:38 صـ 23 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

النيجر.. توجيه رسمي بطرد سفير فرنسا زوجته وماكرون يرد

مظاهرات النيجر
مظاهرات النيجر

تشهد العلاقات الفرنسية النيجيرية توترا غير مسبوق، خلال الفترة الماضية، في أعقاب الانقلاب على الرئيس محمد بازوم ووضعه قيد الإقامة الجبرية، وقد هدد القادة العسكريين في النيجر بطرد سفير فرنسا من البلاد، لاتخاذها موقفا مضادًا لهم، فيما دعا الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إلى فرض عقوبات على النيجر، وأكد دعمه أيضا لتحركات مجموعة "إيكواس" الهدافة إلى استعادة الحكم الدستوري، وعودة الصلاحيات لـ "بازوم" كرئيس للبلاد، بحسب ما ذكرت "فرانس برس".

فرض طوق أمني حول السفارة

وكثفت القوات الأمنية في النيجر من تواجدها بجوار السفارة الفرنسية، وفرضت طوقا حولها، وذلك بعد بيان من القضاء النيجيري، قال فيه إن السفير الفرنسي انتهك القوانين والأعراف المتفق عليها، وذلك بعد أن رفض استدعاءً قدم إليه.

وشدد على أن سفير فرنسا في النيجر لم يعد لديه تصريح إقامة في البلاد، كما أنه بات غير معترف به دبلوماسيا، مشيرا إلى أن الإجراءات تجرى في أسرع وقت لإخراجه وعائلته من البلاد.

خروج القوات الأجنبية

وذكرت وسائل إعلام محلية، أن القوات الأمنية تلقت معلومات مشددة بضرورة فرض حصار على السفارة الفرنسية في النيجر، بينما طالب المحتجين في العاصمة نيامي والداعمين لحركة الجيش بخروج كافة القوات الأجنبية من النيجر، وعلى رأسها التابعة لفرنسا.

وحاولت سيارات تابعة للسفارة الفرنسية، اليوم السبت، الخروج عبر البوابات الخلفية، إلا أن الشرطة أوقفتها وفتشتها جيدا بعد إقامة حاجز إضافي من الجنود، والمدرعات، لتسمح لها فيما بعد بالمغادرة.

كان العسكريون في النجير، بعد الانقلاب على الرئيس محمد بازوم، والمقرب من فرنسا، أمهلوا السفير الفرنسي 48 ساعة لمغادرة البلاد، وأعلنوا رفع الحصانة عنه، الأمر الذي زاد من توتر العلاقات بين المجلس العسكري الحاكم وباريس.

أمر رسمي بطرد السفير

وكلف وزير الداخلية النيجيري، والمعين من قبل المجلس العسكري الحاكم، بترحيل السفير الفرنسي سيلفان ايتي وزوجته، بالقوة، وأصدر مرسوما رسميا بذلك.

وعلق الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، على قرار وزير الداخلية، وقال إن السفير لن يغادر النيجر، مشددا على أن "الانقلابيين" لا سلطة لهم عليه، وفق "العربية.

وأشار الرئيس الفرنسي في تصريحات لوسائل الأعلام، إلى أنه يتحدث بشكل شبه يومي مع الرئيس المعزول محمد بازوم.

اقرأ أيضا| الغابون.. فتح حدود البلاد وتنصيب رئيس المرحلة الانتقالية الإثنين المقبل