الطريق
الأربعاء 8 مايو 2024 04:17 صـ 29 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
مصدر أمنى: كشف ملابسات مقتل رجل أعمال كندي بالإسكندرية بإعتمادات 131.5 مليون جنيه.. الطرق والكبارى تستكمل مشروعات رصف الطرق بقرى حياة كريمة باسوان في أول أيام التصالح.. اقبال ملحوظ بالمراكز التكنولوجية لتلقى طلبات المواطنين بأسوان انطلاق اللقاء المجمع لبرنامج أهل مصر للمحافظات الحدودية بمطروح ندوة تثقيفية بعنوان”استراتيجية الأمن القومي المصري لمواجهة التحديات” بجامعة الإسكندرية عميد آداب طنطا يكرم الطلاب الفائزين بمسابقة القرآن الكريم للأقسام العلمية عصام صاصا: ”الناس شايفاني وحش وأنا مش قادر أحكي حاجة” بحث تطوير ورفع كفاءة الطريق الدولي الساحلي رافد 45 الرابط بين محافظتي البحيرة والإسكندرية «تعليم القاهرة» تحذر من حيازة التليفون المحمول في الامتحانات ضبط مصنع تعبئة زيوت غير صالحة ومعاد استخدامها بالإسكندرية الدكتور يحيى خيرالله يكتب: المذيعة والمرآة والكذب ! كاظم الساهر يلتقي جمهوره في القاهرة بهذا الموعد

«مزاج المصريين في أمان».. تراجع سعر كيلو الشاي في مصر

تراجع سعر كيلو الشاي
تراجع سعر كيلو الشاي

يعتبر الشاي من المشروبات الأساسية عند المصريين، لأنه حاضرًا في جميع المناسبات والحفلات، كما أنه لاغنى عنه بعد انتهاء وجبات الطعام في كافة المنازل المصرية بمختلف طبقاتها.

تراجع سعر كيلو الشاي في مصر

تراجع سعر كيلو الشاي في مصر بنحو 22 جنيهًا، ليصل إلى 177 جنيهًا، وذلك وفقًا لبوابة الأسعار الرسمية التابعة لمركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار التابعة لمجلس الوزراء.

اقرأ أيضًا.. «المشروب الرسمي».. حسام موافي يحذر من تناول الشاي بعد الطعام

وبحسب التجار، فإن سعر كيلو الشاي قد بلغ 199 جنيهًا قبل نحو شهر تقريباً، ويأتي هذا التراجع في سعر الشاي، بعد ارتفاعه بشكل كبير في الفترة الأخيرة، بسبب الحرب الروسية الأوكرانية، التي أدت إلى ارتفاع أسعار السلع الأساسية، ومنها الشاي.

استهلاك المصريين من الشاي

وبلغ استهلاك المصريين من الشاي نحو 195 مليون دولار خلال 9 أشهر، بداية من يناير حتى سبتمبر 2022، وفقا للتقرير الشهري الصادر عن البنك المركزي المصري، في قائمة المدفوعات عن الواردات السلعية.

وتأتي مصر الأولى عربيا والسابعة عالميا من حيث استهلاك الشاي، بحسب بيانات «ورلد توب اكسبورتس»، بمعدل 22.2% من استهلاك الدول العربية في 2021، وعلى المستوي العالمي تحتل المرتبة السابعة من ضمن قائمة الدول الأكثر استيرادا من الشاي خلال 2022.

واردات مصر من الشاي

كما أشار الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء، أن فاتورة واردات الشاي، قد تراجعت خلال فبراير الماضي، وقد بلغت نحو 26 مليون و49 ألف دولار، مقابل 33 مليون و319 ألفا دولار، عن نفس ذات الشهر من العام الماضي بنسبة تراجع تصل الى 7 مليون و270 ألف دولار.

زراعة الشاي في العالم

قدرت منظمة الأغذية والزراعة الإنتاج العالمي من الشاي في جميع أنحاء العالم والذي بلغ حوالي 7 مليارات طن، وكانت الصين والهند وكينيا وسريلانكا وإندونيسيا من بين منتجي الشاي الرئيسيين من حيث حجم الإنتاج، كما تتوقع أن يصل حجم سوق الشاي العالمي إلى 266.7 مليار دولار بحلول عام 2025.

اقرأ أيضًا.. نقيب الفلاحين: يمكننا الاكتفاء الذاتي من القهوة والشاي في غضون 5 سنوات