الطريق
الثلاثاء 30 أبريل 2024 09:21 صـ 21 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الحوار الوطني.. مصطفى كامل السيد: القاعدة الجماهيرية مهمة للأحزاب

الدكتور مصطفى كامل السيد
الدكتور مصطفى كامل السيد

أكد الدكتور مصطفى كامل السيد، المقرر المساعد للمحور السياسي، أهمية أن يكون في مصر أحزاب قوية متميزة قادرة على الإضافة ومستقلة عن أجهزة الدولة وذلك بوجود قاعدة جماهيرية لها.

وقال الدكتور مصطفى كامل السيد خلال حديثه، في جلسة الأحزاب السياسية بالحوار الوطني بمشاركة متنوعة من الخبراء والمختصين، إن الأحزاب يجب أن تعبر عن مصالح معينة، متسائلا: "أين هي القاعدة الاجتماعية للأحزاب الموجودة في مصر؟".

جلسة الأحزاب السياسية بالحوار الوطني

وأضاف المقرر المساعد للمحور السياسي، أنه يتوجه إلى قانون الأحزاب السياسية الذي يستهدف وجود أحزاب متماثلة تمامًا ولا تقوم على أسس طائفية ولا دينية ويجب ألا تخرج عن مبادئ معينة ولكن في النهاية الأحزاب القوية تقوم على تمثيل مصالح.

وذكر "السيد" خلال حديثه أن من أمثلة الأحزاب القوية في بريطانيا هناك حزب العمال أي الطبقة العاملة أو حزب المحافظين نفس الأمر يخاطب رجال الأعمال وفي فرنسا وألمانيا حزب الاشتراكي كما أن الهند أكبر ديمقراطية في العالم كل أحزابها تقوم على أسس طائفية ودينية وإقليمية وهو سبب بقاء هذه الأحزاب وهذا الأمر نفتقده في أحزابنا لأنها تعبر عن مصالح معينة.

وتحدى الدكتور مصطفى كامل السيد خلال حديثه أن يكون هناك حزب قادر على أن يحدد قاعدته الاجتماعية والمصلحة التي يعبر عنها لأن كل الأحزاب تسعى لتحقيق المصلحة الوطنية فما الذي يميز حزب عن الأخر ولكن يطالب أن تكون الأحزاب قوية بقاعدة اجتماعية.

اقرأ أيضًا: ضياء رشوان: الجميع له مصلحة واحدة ومشتركة لتقوية الحياة الحزبية في مصر