الطريق
الخميس 9 مايو 2024 04:02 صـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

التأمين الصحي الشامل: توفير الخدمات الطبية والعلاجية بـ«كارت»

الدكتور أحمد السبكي
الدكتور أحمد السبكي

عقد اجتماع الدكتور أحمد السبكي، رئيس الهيئة العامة للرعاية الصحية والمشرف العام على مشروعي التأمين الصحي الشامل وحياة كريمة بوزارة الصحة والسكان، اليوم الإثنين، الدوري للجنة التنسيقية للهيئات الثلاث بمنظومة التأمين الصحي الشامل رقم (26).

التأمين الصحي الشامل

وشارك الاجتماع المدراء التنفيذيين للهيئات الثلاث بالمنظومة، الدكتور أمير التلواني، المدير التنفيذي للهيئة العامة للرعاية الصحية، والدكتور حسام أبو ساطي، المدير التنفيذي للهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية، ومي فريد، القائم بتسيير أعمال المدير التنفيذي للهيئة العامة للتأمين الصحي الشامل.

كارت التأمين الصحي


وفي مستهل الاجتماع، استعرض مستجدات منظومة العمل بكارت الخدمات الحكومية الموحد، الذي يهدف إلى توحيد حزمة الخدمات المقدمة للمواطنين في كارت واحد استكمالًا لمنظومة التحول الرقمي.


وفي إطار حرص الحكومة على بناء اقتصاد رقمي، تضم المرحلة الأولى منه خدمات التأمين الصحي الشامل، فضلا عن خدمات حكومية أخرى، كما سيتم تعميمه في باقي المحافظات فيما بعد تباعًا.

وأشارت اللجنة التنسيقية للهيئات الثلاث بمنظومة التأمين الصحي الشامل، الى أن الكارت الموحد يمثل نقلة نوعية في منظومة الخدمات المقدمة للمواطنين، حيث يهدف إلى تسهيل وتسريع حصلهم على الخدمة.


وتابع أن استمرار العمل بكارت التأمين الصحي الشامل لتوفير الخدمات الطبية والعلاجية لمنتفعي التأمين الصحي الشامل في محافظة بورسعيد، وهي أولى محافظات تطبيق الكارت الموحد حتى الاطمئنان على التشغيل التجريبي له.


واستكمل أن الإجراءات المطلوبة لتفعيله بشكل نهائي على المستويين الاستراتيجي والتنفيذي للهيئات الثلاث بالمنظومة.

كما ناقش الاجتماع، المخطط الزمني لتفعيل منافذ تسجيل المنتفعين بالمحافظات المنضمة حديثًا لمنظومة التأمين الصحي الشامل، وأنه سيتم وضع خطة لتشغيل مكاتب المستفيدين والتي تعمل كمنافذ لتسجيل وتحديث اشتراكات المنتفعين بخدمات التأمين الصحي الشامل داخل مراكز ووحدات طب الأسرة التابعة لهيئة الرعاية الصحية بمحافظات.


وخلال الاجتماع، أكدت اللجنة تطبيق المنظومة بما يتناسب مع احتياجات المنتفعين لتيسير التسجيل وتحديث الاشتراكات بالمنظومة، فضلا عن توسيع نطاق خدماتها في جميع الوحدات الطبية الأسرة التابعة لهيئة الرعاية بمحافظات تطبيق المنظومة.

وتناول الاجتماع، مستجدات التشغيل التجريبي لمنظومة التأمين الصحي الشامل بهذه المحافظات جنوب سيناء والسويس وأسوان.

و أكدت اللجنة التنسيقية على الانتهاء من أعمال تسجيل المنشآت الصحية بمحافظتي جنوب سيناء والسويس لدى هيئة الاعتماد والرقابة الصحية خلال شهر من تاريخه، وذلك تمهيدًا لإعلان التشغيل الرسمي للمنظومة في 5 محافظات من المرحلة الأولى لتطبيق المنظومة وهم (بورسعيد، الإسماعيلية، الأقصر، جنوب سيناء، السويس)، وذلك تنفيذًا لقانون التأمين الصحي الشامل رقم (2) لسنة 2018.

اقرأ أيضا:

..«الطريق» يقتحم العالم السري لمراكز الامساج.. مغامرة صحفية داخل فخ الاسترخاء

موضوعات متعلقة