الطريق
الخميس 2 مايو 2024 08:21 مـ 23 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

لقاء المنقوش وكوهين.. النواب الليبي يستحدث لجنة خاصة بالقضية الفلسطينية

مجلس النواب الليبي
مجلس النواب الليبي

استحدث مجلس النواب الليبي، لجنة خاصة بالقضية الفلسطينية ومستجداتها، وذلك خلال جلسة طارئة عقدت بالأمس، بدعوة من رئيس البرلمان "عقيلة صالح"، حيث شهدت الاتفاق بالإجماع على تعديل قانون "تجريم تطبيع العلاقات مع الاحتلال الإسرائيلي"، بحسب ما ذكرت وكالة الأنباء سبوتنيك.

لقاء المنقوش وكوهين

ويأتي اجتماع النواب، بعد لقاء وزيرة الخارجية في الحكومة المنتهية ولايتها "نجلاء المنقوش" بوزير الخارجية الإسرائيلي إيلي كوهين.

وكان النائب العام الليبي، أمر الأسبوع الماضي بتشكيل لجنة تقصي حقائق، حول لقاء المنقوش بوزير خارجية الاحتلال في العاصمة الإيطالية روما.

وبدأت الأزمة بإعلان وزير خارجية الاحتلال الإسرائيلي، أنه التقى وزيرة الخارجية الليبية، في إيطاليا، وتطرق اللقاء إلى أهمية ليبيا لإسرائيل، والعمل على تعزيز العلاقات فيما بينهما.

رفض عربي وليبي

وقوبل إعلان "إيلي كوهين" بحالة من الرفض العربي، والاستنكار الشعبي، بينما خرج مئات الآلاف في الشوارع الليبية في مظاهرات ضد نجلاء المنقوش ورئيس حكومتها عبد الحميد الدبيبة.

وأشعل المتظاهرون النار أمام مقر وزارة الخارجية، وفي مبنى تعود ملكيته إلى رئيس الحكومة المنتهية ولايتها، ورفعوا أعلام فلسطين في تأكيد على أهمية القضية بالنسبة لهم.

ومع استمرار الغضب في الشوارع، كثفت قوات الأمن من تواجدها في العاصمة طرابلس واستعانت بقوات من خارجها، بينما أعلن "الدبيبة" إحالة المنقوش للتحقيق، ثم جاء في بيان منفصل إعلان إقالتها من الحكومة على خلفية لقائها بـ "كوهين".

وذكرت وسائل إعلام ليبية، أن المنقوش فرت هاربة إلى تركيا، ومنها إلى العاصمة البريطانية لندن، في الوقت الذي ذكرت فيه القوات الأمنية الليبية أنه لم يسمح للوزيرة المقالة الخروج من البلاد، وأن المنافذ الرسمية لم تسجل خروجها من البلاد.

أمريكا تسجل غضبها

في سياق متصل، نقل مسؤولون أمريكيون إلى تل أبيب غضب إدارة الولايات المتحدة من إعلان الخارجية الإسرائيلية، وجود لقاء بين إيلي كوهين، ونجلاء المنقوش، وأشاروا إلى أن تلك الخطوة تقيد تحركات أمريكا في إطار بناء علاقات سلام مع الدول المجاورة لإسرائيل.

وكانت وسائل إعلام إسرائيلية أكدت أن اللقاء لم يأتي على سبيل الصدفة وأن الترتيب إليه يتم منذ شهرين، بعلم من رئيس الحكومة المنتهية ولايتها في ليبيا "عبد الحميد الدبيبة" وهو ما فسره خبراء، بمحاولة منه للبقاء في السلطة.

اقرأ أيضا| تشكيل لجنة تقصي حقائق وغموض حول مكان الوزيرة المقالة