الطريق
الأحد 28 أبريل 2024 08:36 مـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

لماذا خسرت مصر 400 مليار دولار في 2011؟.. السيسي يجيب

الرئيس السيسي
الرئيس السيسي

أكّد الرئيس عبد الفتاح السيسي، قدرة مصر على التصدي للأزمات، بنفس الطريقة التي تصدت فيها لأزمة كوفيد-19 والحرب الأوكرانية، وذلك رغم جميع التحديات التي تواجهها.

وقال الرئيس السيسي، خلال كلمته في المؤتمر العالمي الأول للسكان والصحة والتنمية بالعاصمة الإدارية، إن مصر فقدت ما يقرب من 400 مليار دولار في عام 2011، نتيجة الثورة بسبب تصور المواطنين بأن الدولة لا تريد الانفاق عليهم.

شدد السيسي، على ضرورة أن يتعاون الجميع، بما في ذلك الحكومة والشعب والقادة، من أجل العمل معا لرفع مستوى البلاد ومواجهة أي تحديات أو صعوبات.

وعن تنظيم الأسرة، تابع قائلا: "أنا لا أتفق مع الدكتور خالد عبد الغفار في أن المواطن لديه حرية كاملة في عملية الإنجاب، و بالنسبة لي يجب على المواطن تنظيم الحمل وتحديد أولوياته واحتياجاته".

ويأتي المؤتمر العالمي الأول للسكان والصحة والتنمية كتجديد لالتزامات مصر الدولية فيما يتعلق بالقضايا السكانية، وكتأكيد على الجهود التي تبذلها لتحقيق الأقصى استفادة من تغير التوزيع الديموغرافي. سيكون المؤتمر أيضًا منصة عالمية للخبراء وصانعي السياسات والباحثين والممارسين لتبادل الخبرات وأفضل الممارسات ومناقشة العلاقات القائمة والتداخلية بين الصحة والسكان والتنمية.

سيتم تنظيم معرض يستضيف العديد من الشركاء والجهات المعنية لعرض أحدث التقنيات في مجالات السكان والصحة والتنمية، وذلك بجانب المؤتمر.

ويعبر المؤتمر عن اهتمام الحكومة المصرية بمسألة السكان، ووضع خطط واقعية لتحسين جودة حياة الفرد، ويتوقع أن يترتب على ذلك توصيات وقرارات تهدف إلى تحسين جودة حياة المواطن المصري من خلال تعزيز الرعاية الصحية والاجتماعية.

وأشار السيسي، في خطابه، إلى أن المؤتمر يُعَدُّ منصةً هامة جدًا لمناقشة مسألة الزيادة السكانية، وهناك دول قادرة على التحكم وتنظيم معدل النمو السكاني، بينما هناك دول عديدة لم تتمكن من تحقيق ذلك.

وأضاف: في أفريقيا، سيصل عدد السكان إلى أكثر من 1.6 مليار شخص في غضون فترة قصيرة، ورغم وفرة الموارد لدينا، إلا أنك تستطيع أن تلعب دورًا في التعامل مع هذه القضية.

اقرأ أيضًا: عاجل.. السيسي يقرر تنظيم المؤتمر العالمي الأول للسكان والصحة والتنمية سنويًا

موضوعات متعلقة