الطريق
الخميس 9 مايو 2024 06:44 صـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

عينا رضيع تتحول من البني الداكن إلى الأزرق الفاتح.. ما علاقة كورونا؟

الطفل الرضيع_مصدر الصورة_ديلي ميل
الطفل الرضيع_مصدر الصورة_ديلي ميل

في واقعة غريبة، تحولت عينا رضيع يبلغ من العمر 6 أشهر من اللون البني الداكن إلى الأزرق، وذلك بعد تلقيه دواء مضاد للفيروسات لعلاج كوفيد، وذلك وفقا لما جاء بصحيفة ديلي ميل البريطانية.

وأعطى الرضيع التايلاندي دواء فافيبيرافير، وهو علاج شائع الاستخدام لعلاج الأنفلونزا والإيبولا، والذي جرى استخدامه كعلاج لكوفيد في أجزاء من آسيا وأوروبا خلال الوباء، ولكن لم تجر الموافقة عليه مطلقا في الولايات المتحدة.

وقال الأطباء في بانكوك الذين عالجوا الرضيع، إن الدواء المضاد للفيروسات أطلق مادة كيميائية فلورية تراكمت في قرنية الصبي، وتغير لون عيون الصبي بعد 18 ساعة من تلقي العلاج، لكنها عادت إلى لونها الطبيعي بعد خمسة أيام من توقف الدواء.

وفي اليوم الأول تناول الطفل الرضيع 82 مليجراما، وبعد 18 ساعة لاحظت والدته تغير لون عينها، ولكن لم يلاحظ أي تغير في اللون إلى اللون الأزرق في مناطق أخرى مثل الجلد أو الأظافر أو الغشاء المخاطي للفم والأنف.

كما وجد الأطباء أيضا أن القرنية كانت صافية وتفتقر إلى اللون الأزرق للقرنية، ولم يلاحظ أي رواسب صبغة زرقاء على سطح القزحية أو كبسولة العدسة الأمامية، في حين أن الرضيع هو أصغر مريض يتلقى العلاج، إلا أنه ليس أول من يعاني من الآثار الجانبية الغريبة.

ويعد فافيبيرافير هو الدواء الرئيسي المضاد للفيروسات الذي يعطى للأطفال المصابين بفيروس SARS-CoV-2 في تايلاند، وتشمل الآثار الجانبية الأكثر انتشارا للعلاج زيادة حمض البوليك في الجسم والإسهال وانخفاض عدد خلايا الدم البيضاء، والتي تمثل حوالي 20% من الأحداث الضارة.

وأوضحت الصحيفة، أن في اليابان وروسيا وأوكرانيا وأوزبكستان ومولدوفا وكازاخستان تمت الموافقة على هذا الدواء وحصل على موافقة للاستخدام الطارئ في إيطاليا في عام 2020.

في الوقت ذاته بدأت الولايات المتحدة تجربة الدواء في أبريل 2020 مع مجموعة صغيرة مكونة من 50 شخص في مستشفى بريجهام والنساء، ومستشفى ماساتشوستس العام، وكلية الطب بجامعة ماساتشوستس، لكن إدارة الغذاء والدواء لم توافق بعد على فافيبيرافير في الولايات المتحدة،

اقرأ أيضًا: 5 أسباب تؤدي للإصابة بحول العين عند الأطفال

موضوعات متعلقة