الطريق
الإثنين 20 مايو 2024 08:03 صـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
محافظ الأقصر يوجه بالضرب من حديد لحالات التعدى على أملاك الدولة لقاءات توعوية وورش للأطفال ضمن فعاليات قصور الثقافة بالإسكان البديل جامعة الأقصر تعقد الاجتماع الدورى لمجلس الدراسات العليا جامعة الأقصر تعقد اجتماعها الدورى لمناقشة شؤون التعليم والطلاب جامعة الأقصر تطلق الحملة التوعوية ”أسرة مستقرة =مجتمع آمن” عاجل.. الزمالك بطلًا للكونفدرالية للمرة الثانية في تاريخه جامعة الأقصر تعقد الاجتماع الدورى لمجلس شؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة ”محطمة”.. التليفزيون الإيراني يعلن عثور فرق الإنقاذ على مروحية الرئيس السجن سنتين ونصف للمتهم بالتعدي على شاب من ذوي الإعاقة في ميت عنتر بالدقهلية محافظ الجيزة: نسعى لتطوير الآليات المستخدمة لرفع وعي المواطنين بأهمية الحفاظ على البيئة المفوضية الأوروبية تفعل خدمات القمر الاصطناعى للبحث عن مروحية رئيس إيران محافظ القاهرة يوضح الهدف من مشروع إدارة تلوث الهواء وتغير المناخ في القاهرة الكبري

خطوات ضرورية لبناء الثقة لدى طفلك.. اعرفها

الاعتماد بالنفس لدى الطفل
الاعتماد بالنفس لدى الطفل

الثقة والاعتماد على النفس من الصفات الأساسية التي يحتاجها كل فرد في حياته، سواء في الدراسة أو العمل أو العلاقات الاجتماعية.

ولكي ينمي الفرد هذه الصفات، لا بد له من خوض التجارب الجديدة واختبار قدراته وإمكانياته.

وهناك العديد من الطرق التي يمكن من خلالها مساعدة الطفل على خوض التجارب الجديدة، ومنها ما يلي وفقا لما جاء في "childmind".

التشجيع والدعم:

يجب على الوالدين تشجيع أطفالهم على خوض التجارب الجديدة، ودعم جهودهم حتى لو لم ينجحوا في البداية. فعندما يشعر الطفل بدعم والديه، فإنه يكون أكثر شجاعة واستعدادا لتجربة أشياء جديدة.

البدء بالأشياء الصغيرة:

لا يجب على الوالدين إجبار أطفالهم على خوض تجارب كبيرة ومعقدة في البداية، بل يجب أن يبدءوا بالأشياء الصغيرة التي تتناسب مع سنهم وقدراتهم، فكلما نجح الطفل في خوض تجارب صغيرة، زادت ثقته بنفسه واستعداده لتجارب أكبر.

منح الحرية:

يجب على الوالدين منح أطفالهم قدرا من الحرية لتجربة الأشياء الجديدة دون تدخلهم، فعندما يشعر الطفل بأنه حر في اتخاذ قراراته، فإنه يكون أكثر قدرة على التعلم من أخطائه.
وفيما يلي بعض الأمثلة على الأشياء التي يمكن أن يشجعها الآباء أطفالهم على تجربتها:

الرياضة:

ممارسة الرياضة بشكل منتظم تساعد الطفل على بناء الثقة بنفسه وقدراته الجسدية. كما أنها تساعده على التعلم من أخطائه وتجاوزها.

الموسيقى والفنون:

يمكن للطفل أن يعبر عن نفسه من خلال الموسيقى والفنون. فعندما يشعر الطفل بأنه قادر على الإبداع والابتكار، فإنه يشعر بالثقة والتقدير لذاته.

المشاركة في الأنشطة الاجتماعية: المشاركة في الأنشطة الاجتماعية الطفل على التفاعل مع الآخرين وتكوين صداقات، كما أنها تساعده على تعلم مهارات جديدة واكتساب تجارب اجتماعية قيمة.

السفر:

السفر يساعد الطفل على التعرف على ثقافات جديدة وتعلم أشياء جديدة، كما أنه يساعده على الاستقلال والاعتماد على نفسه.

وبخوض التجارب الجديدة، يتمكن الطفل من اكتشاف قدراته وإمكانياته، وتعلم مهارات جديدة، واكتساب خبرات قيمة،كما أنه يتعلم من أخطائه ويتجاوزها، مما يساعده على بناء الثقة بالنفس والاعتماد على النفس.

اقرأ أيضًا: عينا رضيع تتحول من البني الداكن إلى الأزرق الفاتح.. ما علاقة كورونا؟