الطريق
الثلاثاء 30 أبريل 2024 06:56 صـ 21 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

جمال شعبان يضع روشتة للحماية من الجلطات

جمال شعبان
جمال شعبان

وضع الدكتور جمال شعبان، أستاذ أمراض القلب، روشتة علاجية للحماية من الجلطات والسكتات المفاجئة، موضحا أن هناك إرشادات مهمة يجب أن يتم تنفيذها منذ سن مبكر للحفاظ على صحة الجسم.

وأشار الدكتور جمال شعبان في منشور له عبر صفحة التواصل الاجتماعي بـ"فيس بوك"، إلى أن الحماية من الجلطات تبدأ منذ الطفولة وليس بعد الـ 40 سنة حيث يجب أن يتوخى الشخص الحذر في سن مبكر بالبعد عن كل ما هو غير صحي.


روشتة الحماية من الجلطات

وأكد "شعبان" أهمية تناول الطعام الصحي الغني بالخضراوات والفواكه وعدم الإفراط في تناول النشويات والسكريات والدهون الحيوانية والمهدرجة وأن يتم تعويد الطفل منذ الصغر على تناول الأطعمة المشوية المسلوقة وتجنب المقليات والوجبات السريعة قدر الإمكان والإكثار من تناول المياه.

وشدد "شعبان" على أهمية تجنب زيادة الوزن والسمنة مع ممارسة الرياضة المنتظمة خاصة المشي لمدة 45 دقيقة يوميا مع تنظيم الغذاء وأن يكون النوم بكمية وكيفية كافية بالإضافة إلى عدم التدخين أو مجالسة المدخنين والبعد عن جميع أنواع المخدرات ومشروبات الطاقة والمشروبات الغازية.

ولفت الدكتور جمال شعبان، إلى أنه يوجد عوامل الخطورة التي تؤثر بشكل مباشر على صحة الشرايين
مثل السكر والضغط وارتفاع الكوليسترول ويتم التعامل مع هذه الأمراض بكل حزم وحسم من خلال المتابعة الطبية المنتظمة والعلاج الدوائي.

أهمية الفحص الدوري والاكتشاف المبكر

ونوه عميد المعهد القومي للقلب سابقا، أن الشخص السليم تماماً ولا يشعر بأي أعراض مرضية لا بد أن يعرض نفسه مرة كل سنة على الطبيب للفحص الدوري والتحاليل الروتينية بهدف الاكتشاف المبكر لأي مشكلات صحية.

وذكر الدكتور جمال شعبان أن من ضمن روشتة الحماية من الجلطات أنه يجب الحرص على تغيير الحالة المزاجية بالخروج أسبوعيا لكسر روتين الحياة وتخفيف ضغوط العمل فهذا يساهم إلى حد كبير في تفريغ الطاقة السلبية وإعادة شحن الطاقة الإيجابية والإقبال العمل مع تجنب الضغوط النفسية والعصبية.

اقرأ أيضًا: جمال شعبان يعدد مخاطر ”الزعل”: يسبب أورام القولون ومتلازمة القلب المكسور