الطريق
الجمعة 3 مايو 2024 11:12 صـ 24 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بلومبرج: أسعار المواد الغذائية تواصل تراجعها رغم استمرار التهديدات

المواد الغذائية
المواد الغذائية

نشرت بلومبرج الشرق في تقرير لها، مصير أسعار المواد الغذائية العالمية خلال الفترة الماضية، معلقة: "أسعار الغذاء العالمية واصلت تراجعها لتسجل أقل مستوي لها منذ أكثر من عامين، وجاء ذلك وسط وفرة الإمدادات كبيرة في الزيوت المُستخدمة في الطهي ومنتجات الألبان، وذلك رغم استمرار المخاوف بشأن تدفقات المواد الغذائية الأساسية من بعض المناطق".

وأوضحت بلومبرج، أن مؤشر الأمم المتحدة لتكاليف السلع الغذائية، انخفض بنسبة وصلت إلى 2.1% الشهر الماضي بسبب ضعف الطلب والإنتاج الجيّد للزيوت النباتية والحليب، وفقاً لما ذكرته منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة يوم الجمعة الماضية 8-9-2023.

وهبط أيضا ر الأمم المتحدة لتكاليف السلع الغذائية بنسبة 24% منذ أن سجل رقمًا قياسيًا في مارس 2022، عندما عطل غزو روسيا لأوكرانيا صادرات الحبوب، حيث شكلت الحبوب تراجعًا كبيرًا منذ 2022، إذ ساعد محصول القمح الروسي الوفير في تهدئة الأسعار، واستمرت الصادرات الأوكرانية في التدفق، رغم انتهاء اتفاقية تصدير الحبوب في البحر الأسود، والهجمات المتكررة على الموانئ الأوكرانية.

اقرأ أيضا:

لأصحاب الأمراض المزمنة.. ما الكمية المسموح بها من حلاوة المولد النبوي؟

وتوقعت بلومبرج، أن الولايات المتحدة نحصد محصولاً شبه قياسي من الذرة، على الرغم من أن الحرارة الشديدة في نهاية موسم النمو، تهدد بالحد من المحاصيل.