الطريق
الخميس 9 مايو 2024 09:41 صـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

مؤلف مسلسل «سفاح الجيزة»: متعاطف مع أسرة القاتل.. وكريم عبد العزيز كان المرشح الأول «حوار»

سفاح الجيزة
سفاح الجيزة

يواصل مسلسل «سفاح الجيزة» من بطولة الفنان أحمد فهمي، وتأليف محمد صلاح العزب، تحقيق نجاح جماهيري كبير، إذا تصدر عدد من نجومه والقائمين عن هذا العمل، التريند على مواقع التواصل الاجتماعي، بسبب أحداث المسلسل المستوحي في بعض جوانبها عن أحداث حقيقة، تدور حول مطاردة الأمن الجنائي لرجل من أخطر المجرمين وأكثرهم دهاءً وقسوةً وعنفًا، وذلك خلال مسيرته الإجرامية التي يتخللها مزيج من أعمال النصب والاحتيال والسرقة وانتحال الشخصيات والقتل المتسلسل بدم بارم.

وفي هذا الإطار، أجرى «الطريق» حوارًا مع مؤلف مسلسل «سفاح الجيزة»، الكاتب محمد صلاح العزب، وإلى نص الحوار..

لماذا اخترت تقديم هذه القصة في الوقت الحالي؟

كنت أتابع الأحداث لمدة 3 سنوات
وعندما قامت الأجهزة الأمنية بتصوير «سفاح الجيزة»، وهو يمثل جرائمه من إمبابة، شعرت حينها أن هذه الشخصية يمكن أن تكون بمثابة عمل فني.

ولم أفكر ولو مرة واحدة منذ متابعة الأحداث في الجلوس معه، لأن كل ما أفعله هو عمل فني، وليس شرطا عرض الواقع في شكلها الحقيقي، ولم أجلس معه لأنني لم أصنع قصة أو مسلسل عن حياته الشخصية.

ما تعليقك أن مسلسل «سفاح الجيزة» يتسبب بزيادة الجرائم في المجتمع؟

لا أحد يشاهد المسلسل لارتكاب جريمة قتل، ومن ناحية الدين، فأنا أدافع عن الدين الحقيقي، وشخصية «السفاح» الذي كان يظهر نفسه إنه متدين، بوضح للناس من خلال المسلسل أنه لا أحد يقتنع بأحد، أو يصدق أحداً إلا فيما يتعامل معه، والدين معاملة كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم.

ما سبب اختيارك الفنان أحمد فهمي ليجسد دور شخصية «سفاح الجيزة»؟

ذات مرة كنت أتحدث مع الفنان أحمد فهمي، فوجدته يقول لي إنه يريد أن يعمل مسلسل عن «سفاح الجيزة»، أخبرته إنه ممثل كوميدي، وقلت له هل يمكنك القيام بهذا الدور، فقال: نعم. ولقد كان تحديًا كبيرًا حقًا بالنسبة لي.


هل تواصلت مع أسرة «سفاح الجيزة»؟

لم يكن هناك أي اتصال بيني وبين أسرة «السفاح»، في البداية انزعجوا من عرض المسلسل، لأنهم ظنوا أنني أعرض قصة ذاتية عنه، وكان أهالي الضحايا يعتقدون ذلك أيضًا. إنني أتعاطف مع أسرة القاتل المتسلسل كما أتعاطف مع أسرة الضحايا.

من هو أول فنان أتى إلى ذهنك ليجسد شخصية «سفاح الجيزة»؟

هو الفنان كريم عبد العزيز، وذلك بعد الأدوار الصعبة والمركبة التي قدمها من قبل في العديد من أعماله الفنية، كما أنه لدي القدرة على تقمص أكثر من شخصية في نفس الوقت.

لم يتم التواصل مع كريم عبد العزيز من قبل جهة الإنتاج أو من ناحيته الشخصية، وظل الأمر عبارة عن ترشيح شخصي للشخصية درامية.

هل هناك جزء ثان لمسلسل «سفاح الجيزة» أم سيكون هناك قصص أخرى؟

الأمر المؤكد هو نهاية مسلسل «سفاح الجيزة» الأسبوع المقبل، لكن النهاية مفتوحة، ولم نستقر على فكرة الجزء الثاني.

إذا صنعنا جزء ثان سيكون مختلف من حيث الأبطال والقصة، ولكن يتماشى لما يحدث في القصة الحقيقية.

البعض قال إن المسلسل أعاد فتح موضوع انتهى منذ 3 سنوات.. ما تعليقك؟

في مصر، لم يتم تنفيذ أحكام الإعدام بسرعة، ولا تزال القضية مستمرة وسيتم تنفيذ الحكم قريبا. ومحامي سفاح الجيزة تقدم بـ3 طعون خلال الفترة الماضية.

اقرأ أيضًا: السماح عبد الله يوجه رسالة للراحل «خيري شلبي»: القاهرة بدونك منقوصة يا صديقي.. خاص