الطريق
الجمعة 3 مايو 2024 02:30 مـ 24 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

كيف تطور الزي المدرسي الـ «يونيفورم» في مصر والعالم

الزي المدرسي
الزي المدرسي

تبدأ الأسر المصرية قبل دخولها للعام الدراسي الجديد بتجهيز الزي المدرسي الخاص بأبنائهم والذي يعرف بـ «يونيفورم» ويختلف كل زي عن الآخر بحسب المدرسة والمراحل الدراسية التي يصل إليها الطلاب وتميل ألوانهم في مصر إلى الأزرق أو الأخضر أو الأحمر.

وتستعرض جريدة «الطريق» مراحل تطوير الزي المدرسي في مصر والعالم على مر العصور لمعرفة كيف بدأ التفكير في اختيار زي مناسب يعرف بـ «يونيفورم».

تاريخ الزي المدرسي في مصر

_ في البداية لم يكن هناك زي مدرسي رسمي في مصر، في الستينيات والسبعينيات كان يرتدي الطلاب ملابس عادية أثناء الذهاب إلى المدرسة.

_ أصدرت وزارة التربية والتعليم في مصر عام 1979 قرارًا بفرض الزي المدرسي الرسمي للطلاب والطالبات في المدارس الحكومية، وكان الزي يتألف من قميص أبيض وبنطلون أزرق داكن للأولاد، وقميص أبيض وتنورة بنية للبنات.


_ وبعد ذلك جرت عدة تعديلات على الزي المدرسي حيث تطور إلى سترة بلون مختلف للفصل الدراسي البارد وتغيير لون البنطلون إلى الأزرق الفاتح في وقت لاحق.

تاريخ الزي المدرسي في العالم


_ في العصور الوسطى في أوروبا، كان الزي المدرسي يستخدم للتعبير عن الانتماء إلى مدرسة معينة أو مؤسسة تعليمية، ويتضمن عادة رداءً وقبعة.


_ وفي القرن الثامن عشر، بدأت بعض المدارس في أوروبا بتطبيق الزي المدرسي الرسمي بشكل أكبر، وذلك للحفاظ على الانضباط والتمييز بين المدرسة وغيرها.


_ في الولايات المتحدة، بدأ استخدام الزي المدرسي في المدارس الخاصة في أوائل القرن العشرين، وانتشرت فكرة الزي المدرسي في المدارس العامة في الثمانينيات بسبب مزاياها المحتملة في تحسين الانضباط والمساواة بين الطلاب.


_ وفي آسيا، استخدمت العديد من البلدان الزي المدرسي كوسيلة للتمييز والانتماء المدرسي، على سبيل المثال، في اليابان، يعتبر الزي المدرسي الرسمي جزءًا هامًا من الثقافة المدرسية والهوية اليابانية.

موعد بدء العام الدراسي الجديد في مصر

يبدأ العام الدراسي الجديد يوم السبت الموافق 30 سبتمبر 2023 وينتهي يوم السبت 8 يونيو 2024، لجميع المراحل التعليمية المختلفة للمدارس الحكومية، والرسمية، والرسمية للغات، والخاصة والخاصة لغات، على أن تبدأ أجازة نصف العام الدراسي يوم 27 يناير 2024.

اقرأ أيضا: هل يتم تغيير الزي المدرسي للمدارس الخاصة؟.. فيديو