الطريق
الجمعة 17 مايو 2024 10:40 صـ 9 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

رئيس إيران: الأمريكيون المحتجزون في إيران «بصحة جيدة»

إبراهيم رئيسي، رئيس إيران
إبراهيم رئيسي، رئيس إيران

قال الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، في مقابلة تلفزيونية، إن الخمسة مواطنين الأمريكيين المحتجزين في إيران، والذي من المتوقع أن يتم مبادلتهم بخمسة إيرانيين مسجونين في الولايات المتحدة مطلع الأسبوع المقبل، في صحة كاملة.

وذكرت الإدارة الأمريكية، أن المواطنين الأمريكيين الخمسة المتوقع إطلاق سراحهم هم سياماك نمازي (51 عاما) وعماد شرقي (59 عاما) بالإضافة إلى الناشط البيئي مراد طهباز (67 عاما) الذي يحمل الجنسية البريطانية أيضا، ولم يتم الكشف عن هوية الأمريكيين الرابع والخامس.

وكجزء من صفقة تبادل الأسرى التي تم الإعلان عنها لأول مرة في 10 أغسطس، وافقت الولايات المتحدة على تحويل 6 مليارات دولار من الأموال الإيرانية من الحسابات الكورية الجنوبية إلى الحسابات القطرية، حيث لا يمكن إنفاقها إلا على السلع الإنسانية.

ومن شأن السماح للخمسة بمغادرة إيران أن يزيل التوتر الكبير بين واشنطن وطهران، اللذين ما زالا على خلاف حول قضايا تتراوح من البرنامج النووي الإيراني إلى دعم طهران للميليشيات الشيعية الإقليمية.

يمكن أن يتم تبادل السجناء في وقت مبكر من الأسبوع المقبل، وفقًا لثمانية مصادر إيرانية ومصادر أخرى مطلعة على الصفقة، التي تم التفاوض عليها في محادثات غير مباشرة بين الولايات المتحدة وإيران بوساطة قطر.

وقال رئيسي لشبكة "إن بي سي" بحسب مقتطفات نشرتها الشبكة دون أن يحدد موعدا، "الترتيبات تمت ومن المقرر الانتهاء من الإجراء النهائي لتبادل الأسرى في الوقت المناسب"، وبينما يبدو أن رئيسي يقر بأن مبلغ الستة مليارات دولار قد يستخدم فقط للأغراض الإنسانية، إلا أنه قال إن إيران ستقرر كيفية إنفاق الأموال.

وقال رئيسي في المقابلة، متحدثا من خلال مترجم للحكومة الإيرانية: "هذه الأموال مملوكة للشعب الإيراني، والحكومة الإيرانية، لذا فإن جمهورية إيران الإسلامية ستقرر ما ستفعله بهذه الأموال".

وشددت وزارة الخارجية الأمريكية على أن الأموال ستنتقل من حسابات مقيدة في كوريا الجنوبية إلى حسابات مقيدة في قطر، وأن الولايات المتحدة ستشرف على كيفية وتوقيت استخدام هذه الأموال.

اقرأ أيضا: العراق يبدأ في نقل المقاتلين الأكراد من الحدود مع إيران