الطريق
الخميس 9 مايو 2024 11:36 صـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«مش للأكل وبس».. استخدامات للكركم لم تعرفها من قبل

الكركم_مصدر الصورة_الجارديان
الكركم_مصدر الصورة_الجارديان

توصلت دراسة جديدة إلى أن المركب الطبيعي الموجود في التوابل قد يقلل من حمض المعدة الزائد بشكل فعال مثل أوميبرازول، وأن الكركم قد يكون مفيد لعلاج عسر الهضم مثل الدواء.

وأوضحت الدراسة، أن المركب الطبيعي الموجود في توابل الطهي قد يكون فعالا مثل أوميبرازول، وهو دواء يستخدم لتقليل حمض المعدة الزائد وعلاج عسر الهضم، وفقا لدراسة هي الأولى من نوعها، بعد أن نشرت النتائج في مجلة BMJ Evidence-Based Medicine.

وأضافت أن الكركم يحتوي على مركب نشط بشكل طبيعي يسمى الكركمين، ويعتقد أن له خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للميكروبات، وجرى استخدامه منذ فترة طويلة كعلاج طبي، بما في ذلك علاج عسر الهضم، في جنوب شرق آسيا.

وبحسب تقرير في صحيفة الجارديان، أنه على الرغم حتى الآن لم يكن من الواضح مدى نجاحه بالمقارنة مع الأدوية التقليدية لعسر الهضم، ويرجع ذلك إلى حد كبير إلى عدم وجود دراسات مقارنة.

قام الباحثون بتجنيد 206 مرضى تتراوح أعمارهم بين 18 إلى 70 عاما يعانون من اضطراب المعدة المتكرر، وأكمل 151 منهم الدراسة، وذلك في تجربة سريرية مزدوجة التعمية، تم التحكم فيها بالعلاج الوهمي.

وأضافت الدراسة أنه جرى اختيارهم من مستشفيات في تايلاند بين عامي 2019 و2021، وجرى توزيعهم بشكل عشوائي على واحدة من ثلاث مجموعات علاجية لمدة 28 يوما.

وقال الباحثون إن استخدام مثبطات مضخة البروتون على المدى الطويل مرتبط بزيادة خطر الكسور، ونقص المغذيات الدقيقة، وزيادة خطر الإصابة بالعدوى، ووجد الباحثون أن الكركمين الفموي آمن وجيد التحمل، وأن المرضى في المجموعات الثلاث شهدوا تحسنا مماثلا في الأعراض.

وانتهت الدراسة إلى أن هذه التجربة العشوائية متعددة المراكز توفر أدلة موثوقة للغاية لعلاج عسر الهضم الوظيفي، وأن النتائج الجديدة من الدراسة قد تبرر النظر في الكركمين في الممارسة السريرية.

اقرأ أيضًا: «اشربه كل يوم».. 4 فوائد ضرورية لتناول ماء الكركم