الطريق
السبت 11 مايو 2024 06:51 مـ 3 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«الضوء الأزرق» في السماء قبل زلزال المغرب حقيقة أم لا؟.. ما القصة؟

الضوء الأزرق- زلزال المغرب
الضوء الأزرق- زلزال المغرب

زلزال المغرب استغله الكثير من رواد مواقع التواصل الإجتماعي، لنشر مقاطع فيديو مزيفة، تؤكد خلال على العديد من التنبؤات قبل الحدوث، وهل سبيل المثال "الضوء الأزرق"، بينما موقع فرانس برس بحل اللغز ويكشف حقيقة ظهور هذه الظاهرة، وهل كان له علاقة بواقع الزلـــزال، أم ليس لها علاقــة.

علاقة الضوء الأزرق بـ" زلزال المغرب"

بدء الأمر حينما نشر عددًا من رواد مواقع التواصل الإجتماعي، مقطع فيديو تدعي إنه لظهور "ضوء أزرق" كثيفة في سماء الرباط قبيل زلزال المغرب المدمّر، لكن هذا الادّعاء مضلّل، حيث أكتشف أن مقطع الفيديو مركّب، ومنشور منذ ثلاث سنوات، كذلك علق المصوّر على أنه "ظهور برق كبير قبل الــزلزال في المغــرب".

زلزال المغرب بقوة 7 ريختر

اقرأ أيضًا: كشف حقيقة نقل قطر حاويات لمتضرري زلزال المغرب

علقت "فرانس برس" أن تداول هذا الفيديو عقب وقوع زلزال المغرب، والذي حدث ليل الجمعة الماضية، بقوة 7 درجات على مقياس ريختر، وذلك بحسب المركز المغربي للبحث العلمي والتقني، كذلك 6,8 وفقًا هيئة المسح الجيولوجي الأميركية، وهو أقوى هزّة يتمّ قياسها في الأراضي المغربية على الإطلاق، أما الفيديو فلا علاقة له بما حدث في الرابط.

حقيقة فيديو الضوء الأزرق في عام 2020

اقرأ أيضًا: العالم الهولندي يرعب العالم من جديد ويحذر 3دول من زلزال عنيف

تابعت "فرانس برس"، أن فريق التفتيش عن الفيديو، عقب تقطيعه لمشاهد ثابتة إليه منشوراً على حساب تيك توك سنة 2020، ما ينفي أن يكون مصوّراً قبيل زلزال المغرب، وأرفق ناشر الفيديو بتعليق ساخر يفيد بأن ما يظهر في الفيديو عبارة عن كائنات فضائيّة.

@jayhideaway First a pandemic and now ALIENS?!?!?! #scary #attack #aliens #foryoupage #foryou #fyp #viral #tiktok #thisjusthappened #ohno ♬ UFO sighting in Los Angeles Jay Hideaway - Jay Hideaway

مقاطع فيديو للبيع عقب زلزال المغرب

أضافت: "أنه من الممكن العثورعلى العديد من مقاطع الفيديو الأصلية نفسه معروضاً للبيع في حسابه على موقع Opense، وكثيرًا ما ينشر صاحب الحساب مقاطع مركبة لمشاهد مماثلة، حيث أن هذه المنشورات تتسبب في غياب الوعي عن الكثير من مستخدمي التواصل الإجتماعي، وتحديدًا متابعي زلزال المغرب، مما يتداولوا المعلومات التي من الممكن أن تكون خاطئة".

@jayhideaway Oh no! The sun exploded!!! #everybodyganstatill #lastsunset #2020worstyearever #apocalypse #cosmos #fyp #whatsnext #scary ♬ The Day the Sun Died - Jay Hideaway

علاقة الكائنات الفضائية بالضوء الأزرق وزلزال المغرب

فيما استعرضت "فرانس برس" أيضًا تعليقات أحد رواد التواصل الإجتماعي بشأن وجود كائنات فضائية بالتناسب مع الضوء الأزرق، مدعي أنهم ظهروا ليؤكدوا أنهم متواجدين على كوكب الأرض أبان زلزال المغرب، وهذا إدعاء مزيف ليس له دليلاً من الصحة، وأن الأمر يستهدف جذب المزيد من المشاهدات فقط.