الطريق
السبت 11 مايو 2024 08:32 مـ 3 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

كشف حقيقة نقل قطر حاويات لمتضرري زلزال المغرب

زلزال المغرب
زلزال المغرب

في ظل ما يحدث في زلزال المغرب المدمر، رصد موقع فرانس برس، بعض مقاطع الفيديو التي تم نزيفها على أنه تابعة للكارثة الطبيعية على الاراضي المغربية، والتي تداولها رواد مواقع التواصل الاجتماعي بأنها مساعدات من قطر إلى الــمغرب، تري ما هي حقيقة هذه الفيديوهات، لماذا يتم ترويجها بهذا الشكل.

تزيف مقطع فيديو قناة الجزيرة بشأن متضرري زلزال المغرب

أستعرض "فرانس برس"، مقطع فيديو، تم تداول على مواقع التواصل الاجتماعي، هذا المقــطع ينسب إلى "قناة الجزيرة"، حيث ادّعى ناشروه أنّ المذيعة فيه تعلن إرسال "دولة قطر"، حاويات لإيواء الضحايا، والذين فقدوا منازلهم جراء الزلزال المغرب، مشيرة إلى أن هذا الادعاء مضلل، وبالتالي المذيعة كانت تتحدث عن مساعدات قطرية لـ"تركيا"، وذلك عقب زلزال 6 فبراير.

تفاصيل نقل كبائن قطرية لمتضرري زلزال المغرب

اقرأ أيضًا: القومي للبحوث: زلزال المغرب كان مفاجئا.. والزلازل لا يمكن التنبؤ بوقوعها.. والعالم الهولندي دجال

تابع: " يظهر في "مقطع الفيديو"، شعار قناة الجزيرة ومذيعة التي تعمل به، حيث أعلنت إرسال قطر "الحاويات والكبائن"، مشيرة إلى أن هذه الحاويات كانت مخصصة، إبان فعاليات كأس العالم 2022 لإقامة جماهير، والحديث عن نقلها إلى المناطق المتضررة من زلزال المغرب، كذلك دون أن يُسمع في الفيديو عن أي بلد تتحدث.

تعليق متداولي فيديو الجزيرة بشأن زلزال المغرب

اقرأ أيضًا: آخرها زلزال المغرب.. لماذا أطلق البعض على عام 2023 «عام الزلازل»؟

علق متداول "مقطع الفيديو"، بأن دول قطر، تعتزم على ارسل هذه الحاويات، وذلك في إطار المساعدات الإنسانية لمتضرري زلزال المغرب، ويأتي تداول هذا الفيديو في سياق موجة تضامن دولي مع الأراضي المغربية، وذلك عقب الزلــزال المدمر، والذي أوقع مئات القتلى والمصابين، حيث قدمت دول كثيرة تقديم المساعدة للرباط.

كشف حقيقة مقطع فيديو وعلاقته بـ"زلزال المغرب وتركيا"

في سياق متصل، أكد فريق التفتيش عن مقطع الفيديو، وذلك عن طريق كلمات مفتاحية تتمثل في، "حاويات-كبائن-زلزال"، إليه منشوراً على حساب قناة الجزيرة على عبر صفحتها على يوتيوب، وذلك بتاريخ 13 فبراير الماضي، حيث جاء في التفاصيل أن "دولة قطر"، سوف تقوم بأرسال الكبائن الخاصة، بإقامة مشجعي المونديال لمتضرري الزلزال في تركيا، وليس لمتضرري زلزال المغرب.

المساعدات القطرية الحقيقة لمتضرري زلزال المغرب

فيما أعلنت "دولة قطر"، مغادرة فريق الإغاثة الخاص بها من الدوحة مساء السبت، كذلك بث موقع القناة الثانيّة العمومية في تقريرًا مصوّرًا، الإثنين الماضي، مشاهد من مساهمة فريق الإنقاذ القطري، خلال عمليات إغاثة متضرري زلزال المغرب، إلى جانب فرق الإنقاذ المغربية.