الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 06:21 صـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

ظهور الحشرة الأكثر فتكا للبشر من فيروس كورونا

فيروس_مصدر الصورة_ذا صن
فيروس_مصدر الصورة_ذا صن

حذر الخبراء من تزايد فيروس نيباه الذي يطلق عليه اسم "التهديد الوبائي التالي"، حيث تتسبب الحشرة في تورم الدماغ أكثر فتكا بكثير من كوفيد الذي يقتل شخصين وسط مخاوف وبائية جديدة بعد أن ظهرت في ولاية كيرالا بجنوب الهند.

وتهاجم هذه الحشرة، التي ألهمت فيلم Contagion الذي حقق نجاحا كبيرا حول وباء عالمي في الدماغ مما يؤدي إلى تضخمه ويصل معدل الوفيات إلى 75%، وفقا لما جاء بصحيفة ذا صن.

وذكرت الصحيفة في تقريرها أن من بين أولئك الذين نجوا منها، يعاني حوالي 20% من حالات عصبية طويلة الأمد، بما في ذلك تغيرات في الشخصية أو اضطرابات النوبات.

وأوضحت الصحيفة أن التقديرات المستندة إلى لوحة معلومات جامعة جون هوبكنز تشير إلى أن معدل الوفيات بسبب كوفيد يزيد قليلا عن واحد في المائة، ولا يوجد دواء أو لقاح متاح لعلاج العدوى.

وقال مسؤولي الصحة، إنه تم إجراء اختبارات لـ 706 أشخاص، من بينهم 153 عاملا صحيا، للتحقق من انتشار الفيروس، حيث يعد هذا هو التفشي الرابع في ولاية كيرالا منذ عام 2018.

وقال رئيس وزراء الولاية، بيناراي فيجايان، إن حكومته تأخذ عدد الوفيات على محمل الجد، موضحا إن الأشخاص الذين تعاملوا مع الضحايا يخضعون للعلاج.

يذكر أنه قد سبق وأن أخبر العلماء صحيفة ذا صن، أنه يمكن أن يكون بالتأكيد سببا لوباء جديد، وقد أدرجته منظمة الصحة العالمية على أنه أحد مسببات الأمراض ذات الأولوية، مع إمكانية حدوث جائحة، ويمكنه مهاجمة الجهاز التنفسي والجهاز العصبي المركزي بسرعة.

على جانب اخر، يؤثر الفيروس في الغالب على سكان بنجلاديش، حيث تحدث حالات تفشي سنوية تقريبا، وهذا العام في الفترة من 4 يناير إلى 13 فبراير، تم الإبلاغ عن 11 حالة من فيروس نيباه بما في ذلك ثماني حالات وفاة في بنجلاديش.

اقرأ أيضًا: اكتشاف متغير جديد لفيروس كورونا في لندن يثير قلق العلماء

موضوعات متعلقة