الطريق
الخميس 9 مايو 2024 04:13 صـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بعد وصوله للقائمة القصيرة لـ «كتارا».. عباس سليمان يكشف تفاصيل روايته «نساء حيّ السّرور».. (خاص)

الروائي التونسي عباس سليمان
الروائي التونسي عباس سليمان

وصلت رواية المخطوطة «نساء حيّ السّرور» إلى القائمة القصيرة في إطار مسابقة كتارا للرّواية العربيّة للروائي التونسي عباس سليمان.

وفي هذا السياق، قال عباس سليمان في تصريحات خاصة لـ«الطريق»: لا أخفيك أنّ الخبر فاجأني وأسعدني، فالمنافسة كانت شرسة والرّوايات المترشّحة بلغت 833 رواية، لذلك فوصول روايتي إلى القائمة القصيرة من بين 833 من كلّ الأقطار هو في حدّ ذاته إنجاز، مضيفًا: لست سعيدا فقط لأنّ اسمي ضمن القائمة القصيرة بل لأنّ الرّواية التّونسيّة تفتكّ لها موقعا ضمن مواقع صعبة وتنال رضا لجان تقييم محايدة.

في ما يتعلّق بالعنوان الرواية، قال سليمان: أريد أن أذكّر بأنّ النّاقد الإيطالي «امبرتو ايكو» يشبّهه بفستان المرأة، ولذلك فالعنوان محدّد في شدّ انتباه القارئ وفي تقديم فكرة عن المتن، «نساء حيّ السّرور» عنوان يوحي بأنّ الرّواية ستدور في حيّ بعينه وستتحدّث عن نسائه دون غيرهنّ، وفي الأمر تشويق ماثل في أنّ القارئ سيتلهّف على قراءة عمل يدور حول مجموعة من النّساء بما سيلقيه ذلك من ظلال على أوصافهنّ وسلوكهنّ وعاداتهنّ وعلاقاتهنّ.

وأوضح: لهذه الرّواية صلة مّا بالواقع، وهي وإن جنحت أحيانا إلى الخيال والإغراب فإنّها ظلّت وفيّة للواقع ولوقائع تحدث كلّ يوم ولأحداث لم تُسقطها ذاكرة حيّ السّرور، سيكون القارئ مع مفاجآت كثيرة ومع ذكريات رسخت في ذاكرة التّونسيّين والتّونسيّات ومع شخصيّات لم يعهدها كثيرا.

عبّاس سليمان، قاصّ وروائيّ تونسيّ وكاتب للأطفال. له أكثر من عشرين كتابا منشورا بين القصّة والرّواية وأدب الطّفل. حاصل على أكثر من عشر جوائز أدبيّة من تونس وخارجها.

اقرأ أيضًا: الأحد المقبل.. إعلان تفاصيل مهرجان سماع الدولي للإنشاد