الطريق
الجمعة 3 مايو 2024 05:07 صـ 24 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الكهرباء الليبية لـ «الطريق»: خسائر العاصفة دانيال فادحة.. وخطة طارئة لاستعادة التيار في المناطق المتضررة

المتحدث باسم الشركة العامة للكهرباء،ـ وئام التائب
المتحدث باسم الشركة العامة للكهرباء،ـ وئام التائب

ألحقت العاصفة دانيال، أضرارا بالغة بشبكة الكهرباء الليبية، وخرجت مئات المحطات عن الخدمة، الأمر الذي تسبب في إعاقة أعمال الإنقاذ والإغاثة وعلى الحركة العامة للمواطنين، لتبدأ الشركة العامة للكهرباء الليبية في تنفيذ خطة لحل الأزمة.

قوافل إغاثة

في هذا الإطار قال المتحدث باسم الشركة العامة للكهرباء الليبية، وئام التائب، في تصريحات خاصة لـ "الطريق" إنه خلال الساعات الماضية وصلت إلى المناطق المنكوبة شرق الأراضي الليبية، واحدة من أكبر قوافل الدعم والإغاثة المسيرة، من قبل الشركة العامة للكهرباء بالعاصمة طرابلس، والتي تضم 100 آلية وشاحنة، محملة بمختلف المعدات والتجهيزات الخاصة بصيانة الأعطال، والتي شهدتها البلاد جاء العاصفة دانيال.

صيانة طارئة

وأوضح أن المنطقة الشرقية، وصل إلها مالا يقل عن 300 فني ومختص تابع للشركة العامة للكهرباء، مساء أمس الخميس، حيث باشروا أعمال الصيانة الطارئة.

وأشار إلى أن رئيس مجلس إدارة الشركة محمد المشاي، كان في مقدمة الفرق الإغاثة، حيث قام بالوقوف على حجم الدمار الحاصل بمدينة درنة والأضرار التي لحقت بمكونات الشبكة الكهربائية وأصدر تعليماته بصرف وتوفير كل احتياجات فرق الصيانة بشكل عاجل لإرجاء الكهرباء في أسرع وقت.

وشدد على أن الشركة العامة للكهرباء لم تتوقف حتى هذه اللحظة عن إرسال الدعم وفرق الصيانة المشكلة من طرابلس ومختلف المدن والمناطق الليبية لمساندة الفرق التابعة لها في المنطقة الشرقية.

عودة الكهرباء لدرنة

ولفت المتحدث باسم الشركة العامة للكهرباء الليبية، في تصريحاته لـ "الطريق" أن فرق الشركة العامة للكهرباء نجحت بالفعل في استعادة التيار الكهربائي لدرنة خلال وقت وجيز وفي زمن قياسي مقارنة بحجم الدمار الحاصل بالشبكة الكهربائية بالمناطق المنكوبة، وتم تغدية أغلب المناطق المتضررة باستتناء منطقة "المخيلي" بسبب صعوبة الوصول والحركة بها.

خسائر كهربائية ضخمة

ولفت إلى أن العمل جارٍ "بسوسة" التي بدأ التيار الكهربائي بالعودة بها تدريجيا، إلى جانب استمرار العمل على صيانة واستبدال المحولات ومد الكوابل بضواحي المدن المتضررة والتي مازالت المسارات بها مغلقة، مشيرا إلى أنه إلى جانب الخسائر الفادحة في الأرواح والممتلكات، فهناك خسائر ضخمة لحقت بمكونات الشبكة الكهربائية على صعيد الجناح الشرقي جراء العاصفة والسيول والتي جرفت محولات ومحطات وخطوط نقل بالكامل ببعض المواقع، "وأصبحت أثر بعد عين وبالرغم من ذلك فرقتا تعمل ليل نهار من أجل إرجاع الشبكة الكهربائية لوضعها السابق".

وفي ختام تصريحاته لـ "الطريق" ترحم المتحدث باسم الشركة العامة للكهرباء الليبية على جميع من لقوا حتفهم في هذه الفاجعة والذين كان من بينهم فنين تابعين للشركة العامة للكهرباء سواء كانوا قاطنين بدرنة أو الذين فقدناهم بعد أن جرفتهم السيول أثناء أدائهم لمهامهم، متابعا: "نحتسبهم عند الله من الشهداء، كما نثمن دور كل الدول الشقيقة والصديقة التي ساندت الليبيين في محنتهم دون استثناء".

اقرأ أيضا| الصحة الليبية: 3065 وفاة جراء الفيضانات حتى الأمس

موضوعات متعلقة