الطريق
الثلاثاء 30 أبريل 2024 05:31 صـ 21 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

جمال شعبان يوضح أفضل قاعدة للنظام الغذائي

الدكتور جمال شعبان
الدكتور جمال شعبان

أوضح الدكتور جمال شعبان، أستاذ أمراض القلب وعميد المعهد القومي للقلب سابقا، أن أفضل قاعدة للنظام الغذائي "كلوا واشربوا ولا تسرفوا" حيث إنه بالنسبة للكمية ثلاثة أثلاث.

وقال الدكتور جمال شعبان في منشور له عبر موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك": "يكون النظام الغذائي ثلاثة أثلاث عبارة عن ثلث المعدة للأكل ثم ثلث للمشروبات ثم تترك ثلثا خاليًا لهبوط الحجاب الحاجز بين الصدر والبطن ليسمح الرئتان بالتمدد يعني ضرورة عدم الامتلاء التام".

أفضل قاعدة للنظام الغذائي

وأضاف عميد المعهد القومي للقلب سابقا، أنه بالنسبة للأنواع أن يتم تناول كل حلال مما أنبتت الأرض من بقلها وقثائها وفومها وعدسها ويصلها وفاكهة مما يتخيرون وأيضا لحم طير مما يشتهون يفضل على اللحوم الحمراء.

وتابع عميد المعهد القومي للقلب سابقا، أنه يجب تجنب الوجبات الدسمة المركبة التي تم قليها أو تسبيكها في السمن الصناعي واللحوم المصنعة مثل اللانشون واجتناب السكر الأبيض الصناعي وتقليل الملح والدقيق الأبيض.

ولفت الدكتور جمال شعبان إلى ضرورة تجنب المشروبات الغازية ومشروبات الطاقة والعصائر المعلبة المحلاة صناعيا، موضحا أنه بالنسبة للتنسيق فإن وجبة الإفطار هي الأهم في الوجبات الثلاثة تليها وجبة الغداء وتكون وجبة العشاء هي الوجبة الأقل أهمية والتي ربما تكون ضارة إذا تم تأخيرها إلى قبيل النوم أو بعد منتصف الليل.

اقرأ أيضًا: جمال شعبان يعدد مخاطر ”الزعل”: يسبب أورام القولون ومتلازمة القلب المكسور