الطريق
الخميس 9 مايو 2024 03:06 مـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بعد الحادث الأخير.. المحميات تقرر فتح شواطئ دهب وتوصيات مهمة للسياح

شواطئ دهب
شواطئ دهب

قررت السلطات المختصة فتح شواطئ مدينة دهب أمام السياح بعد توقف استمر لـ 4 أيام بعد حادث هجوم سمكة قرش على إحدى السيدات بمنطقة اللاجونا، عدا الشاطئ التي وقعت فيه الحادثة، وذلك لعودة النشاط السياحي في المنطقة مرة أخرى.

قرارات مهمة من المحميات لعدم مهاجمة أسماك القرش للسياح

وأصدرت محميات جنوب سيناء بيان اليوم أعلنت فيه فتح الشواطئ أمام السياح لممارسة أنشطتهم السياحية (السباحة- السنور كلينج- الرياضيات المائية).

وتضمن بيان المحمية اليوم عدد من القرارات المهمة لعدم مهاجمة أسماك القرش للسياح مرة ثانية

- السماح بممارسة رياضة الغوص باستخدام الأسطوانات سكويا في مواقع محددة مع ضرورة الالتزام بتعليمات مراكز الغوص المختلفة، طبقا لقواع السلامة والأمان.

- إحكام الرقابة على الأنشطة الشاطئية والبحرية وتفعيل القوانين لمنع الممارسات التي من شانها جذب أسماك القرش للشواطئ.

- ضرورة مشاركة كافة الجهات المعنية بشكل دائم في إحكام الرقابة على الأنشطة الشاطئية والبحرية، وتفعيل القوانين والقرارات والتعليمات السابق إصدارها لمنع الممارسات التي من شأنها جذب أسماك القرش للشواطئ مواقع الأنشطة البحرية.

- حظر ممارسة هواية الصيد الترفيهي والسياحي بجميع أشكاله بجميع الشواطئ، والمماشي البحرية، وعلى أسطح اللنشات البحرية وحظر الصيد التجاري بكافة أشكاله.

- منع استخدام بنادق الصيد البحري " الهربون"، بجميع أنواعه وحظر إطعام الأسماك أو اجتذابها بأي لون من الألوان ، أو إلقاء المخلفات في مياه النيل سواء كانت سائلة أم صلبة.

- حظر السباحة خلال ساعات الليل أو خلال الساعات المبكرة ، مع تحديد الأماكن الأمنة للسباحة من جانب الشواطئ والفنادق، حسب التعليمات الصادرة من إدارة المحمية ، مع عدم التوسع أو تعدى الأماكن المحددة.

- ضرورة وضع لافتات في الأماكن المناسبة وباللغات المختلفة تحذر السائحين والضيوف من منع صيد الأسماك وإطعامها وإلقاء فضلات الطعام في الماء، وكذلك تعليمات خاصة بمزاولة الأنشطة البحرية.

- منع الجهات غير المرخصة من ممارسة الرياضات المائية.

- يقدم المرشدون والمدربون السياحيون الإلزاميون إرشادات شاملة الشرح قبل القيام بأي نشاط بما في ذلك جميع التعليمات السابقة.

- ضرورة الإخطار الفوري والمباشر عند رؤية أسماك القرش أثناء السفر البحري والأنشطة في مواقع مختلفة، بغض النظر عما إذا كان سلوك الأسماك طبيعيًا أو غير طبيعي،

اقرأ أيضًا: قرش دهب.. «تايجر شارك» يهجم على سيدة مصرية وهذا مصيرها