الطريق
الإثنين 13 مايو 2024 09:31 صـ 5 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

تحت راية الإنسانية.. المستطيل الأخضر يتوحد لدعم متضرري زلزال المغرب وإعصار ليبيا

دقيقة حداد
دقيقة حداد

سيطرت الإنسانية على عالم الساحرة المستديرة في الأيام الأخيرة، متأثرًا بالأحداث الخارجية التي تحدث في الواقع حوله، والكوارث الطبيعية التي ضربت البلدان العربية مؤخرًا وأبرزها زلزال المغرب المدمر وإعصار ليبيا.

وتحول المستطيل الأخضر لمنصات دعم ومؤازرة ومساندة للمواطنين في البلدان العربية، والتي تعرضت لآثار تدمير موسعة، أدت لتشريد الأسر وهدم المباني والمنشآت، فضلًا عن إسقاط الكثير من الضحايا والمصابين.

ضحايا المغرب وليبيا

ففي المغرب، أدت الزلزال لتدمير مدن كاملة، وجاءت مدينة مراكش كأبرز الآثار الناتجة، وهو ما أدى لتأجيل مباراة منتخب أسود أطلس في الجولة الأخيرة من تصفيات كأس أمم أفريقيا المقبلة 2023.

وتأثر نجوم الكرة، بوفاة أحد أفراد أسرهم أو ذويهم، ومنهم مدرب الوداد البيضاوي عادل رمزي بوفاة عمته.

وفي الجارة ليبيا، جاء إعصار دانيال ليدمر المدن ويشرد الأسر، بعد أثاره في مدينة درنة، وهو ما أدى لوفاة 4 لاعبين لكرة القدم وعلى رأسهم نجم التحدي الليبي، ومنهم شاهين الجميل، صالح ساسي، وأيوب ساسي، الحيسن شلوف.

الدعم العالمي لمتضرري المغرب وليبيا

وتلقى المغرب وليبيا دعم كبير من مختلف الدول والدوريات العالمية المختلفة منذ وقوع الكوارث الطبيعية.

ومنها إعلان الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا"، الوقوف دقيقة حداد قبل مباريات التصفيات المؤهلة إلى يورو 2024 في فترة التوقف الأخيرة، وكذلك كان الموقف نفسه في نظيره الأفريقي، والدولي.

الدقيقة الحداد تسيطر على دوريات العالم

وكان التعاطف الأبرز من خلال الدقيقة الحداد، التي سبقت جميع المباريات منذ وقوع الكوارث المذكورة وحتى يومنا هذا، وكذلك الشارات السوداء، التي يرتديها لاعبي الفريقين قبل أي مباراة في مختلف الدوريات حول العالم، من القارة العجوز للأمريكتين للقارة الآسيوية، وكذلك السمراء.

وتخطى الدعم حدود هذا الأمور، بعدما صنع نادي نيس الفرنسي قميصًا خاصًا ليخوض به مباراته ضد باريس سان جيرمان، وخصص العوائد المالية في المباراة لصالح متضرري البلدين.

وهو ما فعله أيضًا منتخب المغرب، عندما خاض مباراته الودية ضد بوركينا فاسو في فرنسا، وقرر توجيه العوائد المادية للمتضررين.، وأيضًا نادي مارسيليا أمام تولوز في الدوري الفرنسي، عندما صمم قميصًا خاصًا، وتم طرحه في مزاد عالمي خيري لضحايا الأحداث.

وتكرر الأمر أيضًا في صالات الألعاب الأخرى، عندما نظمت لجنة بطولة أفريقيا للكرة الطائرة دقيقة حداد قبل مباريات البطولة.