الطريق
السبت 4 مايو 2024 04:07 مـ 25 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«بيت جميل» يحتفي بتخريج الدفعة 13 من الحرفيين المتخصصين.. صور

تخريج دفعة من الحرفيين المتخصصين
تخريج دفعة من الحرفيين المتخصصين

احتفى بيت جميل للفنون التراثية في القاهرة، بتخريج الدفعة الثالثة عشرة من الحرفيين المتخصصين، وذلك في حفل أقيم بمركز الحرف التقليدية بالفسطاط.

وتضم دفعة هذا العام 15 خريجاً في المجمل، تسعة منهم متخصصون في أعمال الخزف وخمسة في الأعمال الخشبية وواحد في الأشغال النحاسية.

المعرض المجاني

وللمرة الأولى، تضمنت دفعة هذا العام طالبة واحدة متخصصة في أشغال الحجر والجبس، وهي الطالبة آية سليمان. وسيُتاح للخريجين عرض أعمالهم على الجمهور في معرض مجاني ومفتوح للجميع يومياً حتى يوم الخميس المقبل، من الساعة 10 صباحاً حتى 3 عصراً، وذلك في مقر بيت جميل للفنون التراثية بالقاهرة بمركز الحرف التقليدية بالفسطاط.

وشهد الحفل الدكتور خالد عزام، نائب المدير التنفيذي لمدرسة مؤسسة الأمير للفنون التقليدية، ودلفينا بوتيسيني، مديرة البرامج الخارجية في مدرسة مؤسسة الأمير للفنون التقليدية، وكليا داريان ، المقيّمة الفنيّة ومسؤولة النشاط الثقافي في مجتمع جميل.

مشاريع الخريجين

واستُهِل الحفل بجولة في المعرض لاستعراض مشاريع الخريجين، وتخلله كلمات ألقاها الدكتور ممدوح صقر، مدير برنامج في بيت جميل بالقاهرة.

آية سليمان

من جانبه، قال الدكتور ممدوح صقر، مدير برنامج بيت جميل، يُسعدنا أن نُعلن عما حققته إحدى طالباتنا، آية سليمان، من إنجاز في أشغال الحجر بالتوازي مع عملها في الجبس، وذلك عمل متميز يُضاف إلى خبرتها السابقة في النحت الذي كانت حريصة على توظيفه في الحجر للتعبير عن اللغة التقليدية التي تعلمتها طوال عامين من البرنامج".

قطع أثرية من القاهرة القبطية

وأضاف، "صقر"، أطلقنا مشروعنا التراثي لهذا العام تحت شعار «قطع أثرية من القاهرة القبطية»، حيث تميز طلابنا بالعام الثاني في صنع نسخ فنية طبق الأصل من القطع الأثرية المعروضة في المتحف القبطي والكنيسة المعلقة بالقاهرة القديمة.

فقد تضمنت هذه القطع الفنية سواتر خشبية، ولوحات من الخزف ، وثريا نحاسية، إلى جانب ألواح زخرفية من الجبس والحجر. وقد كان لتحليل الأنماط الهندسية والزخرفية لهذه القطع الأثرية أثر كبير في إثراء فهم الطلاب لعالمية المبادئ الفنية وكيف كانت الثقافات المختلفة تتفاعل ثقافياً فيما بينها بصورة مستمرة.

فنون الهندسة الإسلامية

بينما قالت كليا دريدان، المقيّمة الفنيّة ومسؤولة النشاط الثقافي في مجتمع جميل: يحتفل بيت جميل للفنون التراثية بتخريج دفعة جديدة من المواهب الناشئة في فنون الهندسة الإسلامية التقليدية والرسم وتناغم الألوان والأرابيسك، بعدما حصلت هذه الدفعة الثالثة عشرة على تدريب مكثف في مجال أشغال الخزف والجبس والزجاج المعشق والأشغال المعدنية والزخارف الخشبية.

وتابعت: تماشياً مع جهود مجتمع جميل في الحفاظ على الفنون والمعارف التقليدية، بما فيها الفنون التراثية، يسعى البرنامج إلى تعزيز قدرات الطلاب على تطبيق المهارات الأساسية التي تعلموها على نحو يمكّنهم من إنتاج أعمال فنية بتصميم معاصر ويؤهلهم بشكل كبير للعمل في مجال ترميم الآثار".

اقرأ أيضا.. «بحر أزرق.. قمر أبيض» .. رواية جعلت البِحار والسفن جزءًا من بناء سردي متناسق مع الأحداث

موضوعات متعلقة