الطريق
الجمعة 17 مايو 2024 08:25 صـ 9 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

السجناء الأمريكيون يغادرون إيران في صفقة تبادل بعد الافراج عن الأموال المجمدة

إيران
إيران

غادر خمسة سجناء أمريكيين إيران اليوم، الاثنين، في صفقة تبادل مع خمسة إيرانيين محتجزين في الولايات المتحدة بموجب اتفاق نادر توسطت فيه قطر بين العدوين اللدودين والذي أفرج أيضًا عن تجميد 6 مليارات دولار من أموال طهران.

وقال مصدر مطلع على الأمر لوكالة الأنباء رويترز إن طائرة قطرية أقلعت من طهران وعلى متنها الخمسة مع اثنين من أقاربهم، بعد وقت قصير من تلقي الولايات المتحدة وإيران تأكيدا بأن الأموال تم تحويلها إلى حسابات في الدوحة.

وأدى الإفراج عن الأموال إلى سلسلة تبادلات تم الاتفاق عليها بعد أشهر من المحادثات بين الولايات المتحدة وإيران، اللذين يختلفان بشأن طموحات طهران النووية وقضايا أخرى.

وقال مسؤول إيراني مطلع على العملية إن الأمريكيين الخمسة الذين يحملون جنسية مزدوجة من المقرر أن يسافروا جوا إلى الدوحة ثم إلى الولايات المتحدة، وأفاد أنهم بصحة جيدة.

فيما أفادت قناة "برس تي في " الإيرانية أن اثنين من الإيرانيين الخمسة الذين سيتم إطلاق سراحهم في إطار عملية التبادل وصلوا بالفعل إلى الدوحة، وكان قد صرح المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني، أن اثنين من الإيرانيين المفرج عنهم سيعودان إلى إيران بينما سيبقى اثنان في الولايات المتحدة بناء على طلبهما، وأضاف أن أحد المعتقلين سينضم إلى أسرته في دولة ثالثة.

وقال الكنعاني أن الأموال، التي تم تجميدها في كوريا الجنوبية بعد تشديد العقوبات الأمريكية على إيران في عام 2018، ستكون متاحة لطهران اليوم، الاثنين، وبموجب الاتفاق، ستضمن قطر إنفاق الأموال على السلع الإنسانية وليس على المواد الخاضعة للعقوبات الأمريكية.

ومن شأن الاتفاق أن يزيل مصدر إزعاج كبير بين الولايات المتحدة، التي تصنف طهران كدولة راعية للإرهاب، وإيران، التي تصف واشنطن بـ "الشيطان الأكبر"، ولكنهم ما زالوا منقسمين بشدة حول قضايا أخرى تتراوح بين البرنامج النووي الإيراني ونفوذها في جميع أنحاء المنطقة إلى العقوبات الأمريكية والوجود العسكري الأمريكي في الخليج.

اقرأ أيضا: الولايات المتحدة تفرج عن سجناء إيرانيين وأموال مجمدة