الطريق
الثلاثاء 7 مايو 2024 10:36 مـ 28 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الولايات المتحدة تفرج عن سجناء إيرانيين وأموال مجمدة

أعلنت إيران أنه سيتم إطلاق سراح السجناء الإيرانيين الخمسة المحتجزين في الولايات المتحدة يوم الاثنين، كجزء من صفقة تبادل مع واشنطن تشمل خمسة أمريكيين، والإفراج عن الأموال الإيرانية المجمدة.

وقال ناصر كنعاني، المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية: "نأمل أن نتمكن من الوصول الكامل إلى الأموال الإيرانية اليوم". وأضاف أن "عملية تبادل الأسرى ستتم في نفس اليوم وسيتم إطلاق سراح خمسة مواطنين إيرانيين مسجونين في أمريكا".

سجناء أمريكيون في إيران

وستشهد عملية التبادل إطلاق سراح 6 مليارات دولار من الأموال الإيرانية المجمدة في كوريا الجنوبية ونقلها إلى حسابات مقيدة في قطر، حليفة الولايات المتحدة، في حين ستتبادل إيران والولايات المتحدة خمسة سجناء.

وقالت الولايات المتحدة يوم الخميس إنها ستشرف على آلية صرف الأموال للأغراض الإنسانية البحتة.

وقال جون كيربي المتحدث باسم مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض: “إنها ليست فدية”، وأضاف: "لم نرفع أيا من عقوباتنا على إيران، لن تحصل إيران على أي تخفيف للعقوبات".

ومن بين المواطنين الأمريكيين المحتجزين الذين ستتم إعادتهم إلى وطنهم كجزء من الصفقة، سياماك نمازي، ومراد طهباز، وعماد شرقي، بالإضافة إلى اثنين آخرين اختارا إخفاء هوياتهما، والسجناء الثلاثة الذين تم الكشف عنهم مسجونون لمدة خمس سنوات على الأقل بينما نامازي محتجز منذ عام 2015، وفي الشهر الماضي، تم إطلاق سراح الخمسة ووضعهم رهن الإقامة الجبرية.

السجناء الإيرانيون في الولايات المتحدة

وقال الكنعاني إنه من بين الإيرانيين الخمسة الذين سيتم إطلاق سراحهم، سيعود اثنان إلى إيران بينما سيبقى اثنان في الولايات المتحدة بناء على طلبهما، أما السجين الخامس فقد اختار السفر إلى بلد ثالث مع عائلته.

وكانت صفقة السجناء نقطة خلاف رئيسية في المحادثات الأمريكية الإيرانية، خاصة منذ انسحاب واشنطن في عهد إدارة الرئيس السابق دونالد ترامب من خطة العمل الشاملة المشتركة (JCPOA) في عام 2018 وفرضت عقوبات صارمة على طهران، تم التوقيع على خطة العمل الشاملة المشتركة بين بريطانيا وفرنسا والصين وألمانيا وروسيا وإيران والولايات المتحدة في عام 2015، مما عرض تخفيف العقوبات على طهران مقابل فرض قيود على برنامجها النووي لضمان عدم تخصيب ما يكفي من اليورانيوم لتطوير سلاح نووي.

اقرأ أيضا: زعيم كوريا الشمالية في روسيا.. وأمريكا تحذر