الطريق
الثلاثاء 7 مايو 2024 05:52 مـ 28 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

إيران تندد بالعقوبات الغربية في ذكرى وفاة مهسا أميني

مهسا أميني
مهسا أميني

ادانت طهران فرض الدول الغربية سلسلة من العقوبات الجديدة على إيران في الذكرى السنوية الأولى لوفاة مهسا أميني على يد الشرطة، ونددت بالعقوبات الجديدة ووصفتها بأنها غير قانونية.

ذكرى وفاة مهسا أميني

وأفادت وكالة فرانس برس، السبت إن الولايات المتحدة، أعلنت مع بريطانيا والاتحاد الأوروبي، فرض عقوبات جديدة على عدة أفراد وكيانات إيرانية، قبيل الذكرى السنوية لوفاة مهسا أميني.

توفيت أميني البالغة من العمر 22 عامًا في 16 سبتمبر 2022 بعد أن اعتقلتها الشرطة للاشتباه في انتهاكها قواعد الحجاب المعمول بها في البلاد، وأثارت وفاتها مظاهرات حاشدة لعدة أسابيع، أدى بعضها إلى أعمال شغب، في أجزاء كثيرة من إيران.

وأدان المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني فرض عقوبات جديدة ووصفه بأنه "عمل غير قانوني وغير دبلوماسي" من جانب الدول الغربية، كما انتقد الكنعاني العقوبات التي فرضتها الدولة الغربية ووصفها بأنها "أفعال وتصريحات تدخلية، فضلا عن الدعم السخيف والمنافق" لحركة الاحتجاج التي انتشرت في إيران مؤخرا، وحذر المسئول الإيراني الدبلوماسيين الأوروبيين مما أسماه "السلوك غير البناء" الذي "لا يخدم مصالحهم".

وفرضت الولايات المتحدة في بيان صدر يوم الجمعة (15/9) بالتوقيت المحلي عقوبات على 25 مسؤولاً إيرانياً وثلاث وسائل إعلام وشركة للرقابة على الإنترنت، وأوضحت واشنطن أن العقوبات مرتبطة بقمع إيران للتظاهرات التي اندلعت بعد وفاة مهسا أميني بسبب عنف الشرطة، ومعظم المسؤولين الإيرانيين الذين فرضت عليهم العقوبات هم قادة إقليميون في الشرطة الوطنية الإيرانية وفيلق الحرس الثوري الإيراني.

اقرأ أيضا: قطار زعيم كوريا الشمالية الـمصفح.. لماذا لا يسافر كيم جونغ بالطائرة؟