الطريق
الجمعة 3 مايو 2024 03:24 صـ 24 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

العلاقات السعودية الإيرانية.. سفير المملكة يصل إلى طهران ويؤكد ضرورة التعاون

سفير السعودية في إيران
سفير السعودية في إيران

أعلنت المملكة العربية السعودية، الثلاثاء، وصول سفير خادم الحرمين الشريفين المعين في إيران، عبدالله بن سعود العنزي، إلى العاصمة طهران، لبدء عمله بشكل رسمي، وذلك بعد عودة العلاقات بين البلدين.

وذكرت وكالة الأنباء السعودية "واس" أن سفير خادم الحرمين لدى إيران، أن القيادة وجهت بضرورة العمل على تعزيز العلاقات بين الرياض وطهران، ونقلها لمستوى أعلى خلال الفترة المقبلة.

وأشار إلى أن البلدين يمتلكان مقومات اقتصادية كبيرة يمكن من خلال التعاون فيما بينمها تحقيق تطلعات الشعوب واستقرار الأمن والسلام في المنطقة، بما يعود على الجميع بالنفع.

ولفت السفير السعودي لدى إيران، إلى رؤية المملكة 2030، وأهميتها في نهضة البلاد، وضرورة البناء عليها في تعزيز العلاقات، وفق الاحترام المتبادل، وحسن الجوار.

الزيارة الأولى منذ 2016

وتعتبر تلك هي الزيارة الأولى لسفير المملكة العربية السعودية إلى إيران، منذ عام 2016، حيث شهدت العلاقات بين البلدين توترا كبيرا، وانقطعت العلاقات الرسمية فيما بينهما.

وفي مارس من العام الجاري، أعلنت السعودية وإيران، عودة العلاقات بين البلدين، وذلك بمبادرة قدمت من الصين، وبعد مفاوضات شهدتها العراق، وسلطنة عمان، جرى الاتفاق فيها على بنود العمل المشترك.

ونص الاتفاق على عودة فتح السفارات في البلدين، خلال مدة أقصاها 60 يومًا من استعادة العلاقات، مع عدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول، واحترام كل منهما للآخر.

لقاءات وزيرا الخارجية

كما جرى الاتفاق على عقد وزراء الخارجية اجتماعات لترتيب العمل المشترك، وهو ما تم بالفعل إذ أجرى الأمير فيصل بن فرحان، وزير الخارجية السعودي، زيارة إلى إيران التقى فيها نظيره الإيراني حسين عبد اللهيان، كما نقل رسالة من خادم الحرمين الشريفين إلى الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي.

كما زار وزير الخارجية الإيراني المملكة العربية السعودية، الشهر الماضي، وعقد اجتماعًا مع نظيره السعودية، كما التقى ولي العهد السعودي رئيس مجلس الوزراء الأمير محمد بن سلمان، حيث أكدا على أهمية العلاقات بين البلدين، وضرورة النهوض بها في المستويات كافة.

أهم البنود

وكان من أهم بنود الاتفاق على عودة العلاقات بين السعودية وإيران، العمل على تفعيل اتفاقية التعاون الأمني، والتي جرى التوقيع عليها في 2001، وتفعيل الاتفاقية العام للتعاون، والموقعة سنة 1998، والتي تنص على التعاون في مجالات الرياضة، والتقنية، والاقتصاد، والتجارة، العلوم والثقافة.

اقرأ أيضا| السعودية وروسيا يمددان خفض النفط حتى نهاية العام