الطريق
الخميس 9 مايو 2024 08:47 صـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

صالح عبد الحي.. «نسي بطاقته» وغنى لموظف البريد

صالح عبد الحي
صالح عبد الحي

صالح عبد الحي هو واحد من عمالقة الطرب الأصيل الذي تتلمذ على يد الشيخ سلامة حجازي، وصاحب الأغنية الأشهر من بين أغانيه "ليه يا بنفسج بتبهج وأنت زهر حزين"، وكانت بدايته مطربًا عندما كان يغني في فواصل مسرحيات منيرة المهدية وعلي الكسار.

"عبد الحي" كان يمتاز بقوة صوته وعذوبته وبات من أبرز عمالقة الطرب خلال القرن العشرين، وكان يغني في الأفراح الشعبية والحفلات واشتهر بأغنيته "ليه يا بنفسج" التي لحنها رياض السنباطي وكتب كلماتها بيرم التونسي، ونال شهرة كبيرة ودخل السينما من بوابة الغناء عندما غنى في فيلم "عاصفة على الريف" وشارك بالتمثيل والغناء في فيلم "البؤساء" من إخراج كمال سليم.

وفي حياة صالح عبد الحي العديد من المواقف، ومن المواقف الطريفة أنه ذهب في إحدى المرات إلى مكتب البريد لصرف مبلغ من المال، وطلب منه موظف البريد إثبات الشخصية وأخذ يبحث عن بطاقته الشخصية ولم يجدها فتذكر أنه قد تركها في البيت.

وأصر الموظف أن يأتي بإثبات شخصيته وأمام إصراره لم يجد سوى حيلة واحدة تنقذه من هذا الموقف وهي أن يغني، ووقف صالح عبد الحي وأطلق لصوته العنان وهو يغني أغنيته "يا مالك قلبي بالمعروف" وفجأة تجمهر حوله الناس داخل البريد وخارجه وازدحم مكتب البريد وحتى يتخلص موظف البريد من إزدحام الجمهور اضطر إلى صرف المبلغ إلى صالح عبد الحي وتغاضى عن إثبات الشخصية.

اقرأ أيضا.. نام على البلاط ومشي في جنازته 4.. أسرار أيام عبد الفتاح القصري الأخيرة