الطريق
الأحد 28 أبريل 2024 09:54 مـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

ما هي ملامح قانون التصالح الجديد؟ اعرف التفاصيل الكاملة

وزير العدل
وزير العدل

يترقب العديد من المصريين خروج قانون التصالح الجديد إلى النور بعد اكتمال مراحل صياغة بنوده، من أجل وضع حدًا لأزمة البناء المخالف، والوصول إلى حل جذري لمشكلات المواطنين المتضررين من الوضع الراهن، لاسيما الذين توقفوا عن استكمال تشييد منازلهم حتى إشعار آخر بصدور القانون الذي ينظم تلك المسالة.

وفي هذا الصدد كشف وزير العدل، المستشار عمر مروان، تفاصيل جديدة في ملف قانون التصالح على مخالفات البناء، مبينا أنه سيتم تناوله في جلسة مجلس النواب خلال شهر أكتوبر المقبل.

أشار وزير العدل، في تصريحات تلفزيونية، إلى أن قانون التصالح الجديد سيكون مفيدا لملايين المواطنين بعد صدوره، وسيسهم في حل المشكلة بشكل جذري.

ولفت المستشار عمر مروان، إلى أنه سيتاح لكل مواطن لديه مخالفة في البناء فرصة للتوصل إلى اتفاق وتوفيق أوضاعه وفقًا للقانون.

وفي نفس السياق، أشار الوزير إلى أنه في المستقبل لن يكون هناك سماح للمصالحة في أي مخالفات بناء جديدة.

ونوه المستشار عمر مروان، إلى أن الوزارة أنهت وضع مشروع قانون التصالح بناءً على مبدأ أساسي، وهو إتاحة الفرصة لكل مواطن لتنظيم وضعه القانوني والتوفيق مع المخالفات.

وبيّن وزير العدل، أن القانون سيحدد مهلة زمنية محددة لقبول التصالح فيما يتعلق بالمخالفات التي وقعت قبل إقرار هذا القانون، بهدف منع أي محاولة لهدم منازل أو شقق.

وفقًا للمهندس هاني العسال، وكيل لجنة الإسكان في مجلس الشيوخ، سيتضمن قانون التصالح الجديد إجراءات التصالح العامة بشأن العقارات.

وقال العسال، إن قانون التصالح في مخالفات البناء يشمل سبعة وعشرين محافظة، موضحا أن ثمانين بالمئة من المباني السابقة في مصر لم يتم تنفيذها أو ترخيصها.

واختتم بالإشارة إلى أنه هناك 40 مليون مخالفة بناء في مصر وأن الهدف من القانون الجديد هو إشمال التسوية العقارية عمومًا لحل نهائي لهذه المسألة.

اقرأ أيضًا: الدكتور أشرف غراب لـ الطريق: إنجازات الرئيس السيسي رؤية وقيادة في تحقيق التقدم والاستقرار