الطريق
الأحد 28 أبريل 2024 12:10 مـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

هل بدأ الخريف مبكرا هذا العام؟.. انخفاض الحرارة وهطول الأمطار يثير التساؤلات

أمطار الخريف
أمطار الخريف

قبل أيام قليلة من بداية فصل الخريف بشكل رسمي، حدث انخفاض طفيف في درجات الحرارة في شمال البلاد ووصولًا إلى القاهرة الكبرى وشمال الصعيد، كما شهدت بعض المناطق تساقط الأمطار في الأيام الماضية، الأمر الذي أثار العديد من التساؤلات حول بدء الخريف مبكرا هذا العام.

وفقًا للمعهد الفلكي، سيبدأ موسم الخريف يوم السبت الموافق 23 سبتمبر، وهو الفصل الذي يسبق الشتاء، وفي ذلك اليوم سيحدث ما يسمى "الاعتدال الخريفي"، وهذا يعني أن الشمس ستتعامد على خط الاستواء. وسيستمر فصل الخريف في نصف الكرة الأرضية الشمالي لمدة تقدر بحوالي 89 يومًا.

ذروة فصل الخريف فلكيًا

في بيان نشره الدكتور أشرف تادرس، أستاذ البحوث الفلكية بالمعهد القومي للبحوث الفلكية، عبر صفحته الرسمية على "فيسبوك"، أشار إلى أن ذروة فصل الخريف فلكيًا تحدث في يوم الاعتدال الخريفي، حيث تكون الشمس تشرق عمودية تماما على خط الاستواء مما يؤدي إلى تساوي مدة الليل والنهار على سطح الكرة الأرضية.

يحدث اعتدال الخريف في نصف الكرة الأرضية الشمالي بينما يحدث اعتدال الربيع في نصف الكرة الأرضية الجنوبي، ثم يبدأ طول ساعات النهار في النقصان تدريجيا يوما بعد يوم حتى يصبح أقل ما يمكن في 23 ديسمبر المقبل، وهو ما نسميه الانقلاب الشتوي، وخلال ذلك التوقيت، يزداد طول الليل بشكل ملحوظ مقارنة بطول النهار.

سمات فصل الخريف

وفقًا لتصريحات الهيئة العامة للأرصاد الجوية حول سمات فصل الخريف، وخاصة مع ظهور الأمطار في وقت مبكر، فإن الخريف هو فصل انتقالي ينقلنا من الحرارة والرطوبة التي تتميز بهما فصل الصيف إلى انخفاض درجات الحرارة وهطول الأمطار.

تُشير التوقعات الموسمية التابعة للهيئة إلى زيادة في كميات الأمطار خلال فصل الخريف هذا العام نظرًا للتغيرات المناخية، وخاصة على السواحل الشمالية للبلاد أثناء تعرضها لحالات عدم الاستقرار.

عندما يكون هناك منخفض جوي شديد البرودة في الطبقات العليا من الجو خلال فصل الخريف، يكون هناك فرصة لتشكل السحب والعواصف الرعدية التي تتسبب أحيانا في زيادة فرص هطول الأمطار المصحوبة بحبات ثلجية في مناطق مختلفة من شمال سيناء.

في بعض الأحيان، تتأثر أيضًا مناطق جنوب البلاد ومحافظة البحر الأحمر وجنوب سيناء بامتداد منخفض السودان الموسمي، مما يؤدي إلى هطول أمطار غزيرة.

سيول الخريف

من المتوقع في خريف هذا العام أن يزداد احتمال حدوث السيول في المناطق الجبلية في سيناء وسلاسل جبال البحر الأحمر وجنوب البلاد.

يتميز مناخ فصل الخريف بدرجات حرارة معتدلة دائمًا. ومع ذلك، وفقاً للتوقعات الفصلية لهذا العام، قد تشهد بعض المناطق زيادة مؤقتة في درجات الحرارة العظمى، خاصة في النصف الأول من فصل الخريف.

ويتميز فصل الخريف أيضاً بتشكل الضباب المائي الكثيف الذي يصل في بعض الأحيان إلى حد الشبورة، وذلك خلال بعض الأيام المستقرة جوياً، خاصةً على الطرق القريبة من البحيرات أو المناطق الزراعية.

اقرأ أيضًا: مفاجأة تحت الماء.. الكشف عن معبد قديم لأفروديت في خليج أبي قير