الطريق
الجمعة 3 مايو 2024 07:14 صـ 24 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«الأرصاد» تكشف حقيقية اقتراب عاصفة التنين من مصر

عاصفة التنين
عاصفة التنين

حالة من القلق والذعر انتشرت بين رواد منصات التواصل الاجتماعي بعد تداول أنباء اقتراب عاصفة التنين إلى مصر، ولأن عاصفة دانيال تسببت في مخاوف عالمية خلال الأيام الماضية تسأل المواطنين حول حقيقة اقتراب العاصفة وخطورتها.

نفى الدكتور محمود شاهين، مدير عام الإدارة العامة للتنبؤات والإنذار المبكر بهيئة الأرصاد الجوية، الأنباء المتداولة حول اقتراب تأثر مصر بعاصفة التنين واقترابها من مصر، حيث أكد أن فصل الخريف معروف بـ التقلبات الجوية وعادة ما تشهد البلاد منخفضات جوية متعمقة تتسبب فى سقوط الأمطار.

اقتراب عاصفة التنين

وقال شاهين في تصريحات له، إنه لا يمكن التنبؤ بحدوث وتكرار عاصفة التنين فى خريف 2023 من الآن، موضحا أن الخريف هو موسم الأمطار وفصل تكون المنخفضات الجوية المتعمقة، ومن المتوقع وفقًا للتنبؤات الفصلية التى تصدرها الهيئة العامة للأرصاد الجوية.

موعد سقوط أمطار

وأضاف شاهين أن أمطار خريف هذا العام ستكون أعلى قليلًا من المعدل الطبيعى، مؤكدًا أن في حين رصد تكون منخفضات جوية متعمقة بالبحر المتوسط من خلال ما ترصده صور الأقمار الصناعية، مشيرًا إلى أن الهيئة العامة للأرصاد الجوية ستقوم بتحديد مسار الأمطار و احتمالية تأثيرها على مصر من عدمه وفقا للتنبؤات قبل وصولها لمص.

وأشار إلى أنهم يتخذون التدابير اللازمة من خلال التواصل الدائم بين هيئة الأرصاد وغرفة دعم واتخاذ القرار بمجلس الوزراء، وغرف الإزمات بمحافظات الجمهورية.

استقرار حالة الطقس

وفي سياق آخر، نفت الدكتورة منار غانم عضو المجلس الإعلامي بالهيئة العامة للأرصاد الجوية أيضا حول ما تردد من احتمالية حدوث تعرض البلاد لعاصفة التنين، حيث قالت خلال مداخلة هاتفية في قناة إم بي سي، إن البلاد لن تتعرض لعاصفة التنين.

وأكدت غانم أنها تعرضت لها بالفعل قبل ثلاثة سنوات وكانت آثارها الجوية حادة، مشيرة إلى أن البلاد تشهد حاليًا حالة استقرار في الأحوال الجوية، موضحًا أن استقرار حالة الطقس تستمر طوال الـ 10 الأيام المقبلة.

وأوضحت أنه لا يوجد فرصة لحدوث تقلبات جوية صعبة خلال الأيام المقبلة، قائلة: "لن نستبعد حالة عدم الاستقرار في الأحوال الجوية".

اقرأ أيضا: بعد توقع حدوثها مرة أخرى.. ماذا فعلت عاصفة التنين بمصر قبل 4 سنوات؟ | التقارير | الطريق