الطريق
الخميس 9 مايو 2024 06:54 صـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

من براز القرود.. اكتشاف علاج جديد لمرضى السكر بدلا من عمليات البتر

القرود_مصدر الصورة_ديلي ميل
القرود_مصدر الصورة_ديلي ميل

اكتشف العلماء فيروسات داخل براز الحيوانات المهددة بالانقراض، بما في ذلك قرد البابون الغيني والليمور وخنازير فيسايان، والتي يمكن أن تقتل البكتيريا الموجودة في قرح القدم المصابة لدى مرضى السكر.

وبحسب تقرير نشر في صحيفة ديلي ميل، تؤدي هذه القرحات إلى أكثر من 7000 عملية بتر سنويا وتكلف مليار جنيه استرليني، ولكن قد يكون من الصعب علاجها لأن القرح غالبا ما تكون مصابة بالبكتيريا التي تعوق الشفاء.

وذكرت الصحيفة أن هذه البكتيريا تكون في كثير من الأحيان مقاومة للمضادات الحيوية، مما يعني أنه لا يمكن قتلها بواسطة الأدوية، ومع ذلك وجد العلماء في المختبر أن الفيروسات الموجودة في النفايات الحيوانية يمكن أن تقتل بعض البكتيريا الضارة الأكثر شيوعًا في قرح القدم.

وأشارت الصحيفة إلى أن العلماء لم يختبروا بعد هذه الفيروسات على قرحات مرضى السكري، لكنهم يأملون في تحقيق تقدم مهم، تم العثور على الفيروسات، التي تسمى العاثيات، في براز الحيوانات في حديقة يوركشاير للحياة البرية.

وقال البروفيسور جراهام ستافورد، الذي يقود الأبحاث حول الفيروسات من جامعة شيفيلد، إننا عملنا على البحث عن علاجات جديدة لمقاومة المضادات الحيوية لفترة من الوقت، ونحن أول من بحث عن مثل هذا الفيروس في براز حديقة الحيوان.

وأضاف، إنه أمر جيد أن الأنواع المهددة بالانقراض تساهم في مثل هذا الهدف الإيجابي والقوي، وبمجرد إجراء المزيد من الأبحاث، من المحتمل أن يتم تضمين الفيروسات التي تحدث بشكل طبيعي في الضمادات المطبقة على قرح القدم السكرية التي لم يكن من الممكن علاجها سابقا.

وأوضح البروفيسور جراهام ستافورد، أن هناك الآلاف من الأنواع المختلفة من العاثيات، وينظر إليها على أنها حدود جديدة في الطب، والتي يمكن استخدامها لعلاج الإنسان في المستقبل أيضا.

وحدد الباحثون حتى الآن البكتيريا المفيدة في براز قرود البابون الغينية، والزرافات، والليمور، وخنازير فيسايان، والبينتورونج، وهي جزء من مجموعة مكونة من 450 حيوان من أكثر من 70 نوع نادر ومهددة بالانقراض في متنزه يوركشاير للحياة البرية.

وقال الدكتور دينيش سيلفاراجا، الطبيب الاستشاري في مستشفيات شيفيلد التعليمية التابعة لهيئة الخدمات الصحية الوطنية، إنه لسوء الحظ أرى العديد من المرضى الذين يعانون من مرض القدم السكري في عيادتي، وعلاج الالتهابات بشكل أكثر فعالية سوف يكون له تأثير كبير على تقليل مخاطر عمليات البتر.

اقرأ أيضًا: منها الشيكولاتة.. 10 أنواع حلوى مناسبة لمرضى السكري