الإثنين 4 ديسمبر 2023 10:41 مـ 21 جمادى أول 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمصطفى عبد العزيز
رئيس مجلس الإدارةمصطفى عبد العزيز

منها 3 دول عربية.. اليونسكو تعلن قائمة بلدان مواقع التراث العالمي الجديدة لعام 2023

مواقع التراث العالمي_مصدر الصورة_ديلي ميل
مواقع التراث العالمي_مصدر الصورة_ديلي ميل

كشفت منظمة اليونسكو عن مواقع التراث العالمي الجديدة للعام الجاري 2023 والبالغ عددها 41 موقعا تراثيا تقع في عدد من الدول في العالم من بينهم ثلاثة دول عربية، وفقا لما جاء بصحيفة ديلي ميل.

مواقع التراث العالمي الجديدة لعام 2023

وقامت الهيئة الثقافية التابعة للأمم المتحدة، والمعروفة أيضا باسم اليونسكو بتوسيع قائمتها للمواقع المحمية إلى أكثر من 1100 موقع في جميع أنحاء العالم بعد مداولات جرت في الرياضة بالمملكة العربية السعودية.

وتعد مواقع التراث العالمي، مباني ومناطق معترف بها عالميا ذات قيمة عالمية استثنائية، مما يعني أنها تحمل أهمية خاصة للجميع، وبما أن المحادثات لا تزال جارية، فقد تقوم اليونسكو بتسجيل موقع آخر، مع التوسع أيضا في الوصول إلى المناطق الحالية مثل غابات أندريفانا الجافة في مدغشقر.

أريحا القديمة

وضمت منطقة أريحا القديمة في تل السلطان في فلسطين، والمراصد الفلكية لجامعة كازان الفيدرالية في الاتحاد الروسي، والمشهد الثقافي لشعب خيناليج وطريق كوتش يولو للترحيل في أذربيجان، والمشهد الثقافي لغابات الشاي القديمة في جبل جينجماي في بوير في الصين.

المواقع الثقافية الأثرية

كما تضم المواقع الثقافية أيضا آثار حجر الغزلان ومواقع العصر البرونزي ذات الصلة في منغوليا، وشهادة على نمط استيطاني في إقليم جزيرة في تونس، ومتحف ESMA وموقع الذاكرة، والمركز السري السابق للاحتجاز والتعذيب والإبادة في الأرجنتين.

وقبة إيسينجا السماوية في فرانكر في هولندا، وجايا تومولي في جمهورية كوريا، وجورديون في تركيا، وأعمال الحفر الاحتفالية في هوبويل في الولايات المتحدة الأمريكية، والتراث اليهودي في العصور الوسطى في إرفورت في ألمانيا.

المواقع التراثية

إضافة لذلك ضمت المواقع التراثية موقع جودنسافان الأثري وهو مستوطنة جودنسافان ومقبرة كاسيبورا كريك في سورينام، وكوه كير وهو الموقع الأثري لينجابورا القديمة أو تشوك جارجيار في كمبوديا، والمواقع التذكارية للإبادة الجماعية نياماتا، ومورامبي، وجيسوزي، وبيسيسيرو في رواندا.

مواقع ما قبل التاريخ

وشملت أيضا كاوناس الحداثية وهي عمارة التفاؤل، 1919-1939 في ليتوانيا، والحديقة الأثرية الوطنية تاكاليك أباج في جواتيمالا، ومدينة كولديجا القديمة في لاتفيا، ومواقع ما قبل التاريخ في تالايوتيك مينوركا في إسبانيا.

ومجموعات هويسالاس المقدسة، وسانتينيكيتان في الهند، وطرق الحرير وهو ممر زرافشان-كاراكوم الذي يمر على طاجيكستان، تركمانستان، أوزبكستان، ومدينة سي ثيب القديمة ومعالم دفارافاتي المرتبطة بها في تايلاند، والمحور الكوني ليوجياكرتا ومعالمها التاريخية في إندونيسيا.

والمشهد الثقافي جيديو في إثيوبيا، وميزون كاريه نيم في فرنسا، والخان الفارسي فيوطمهورية إيران الإسلامية، وترونديك-كلونديك في كندا، والقلاع الدائرية لعصر الفايكنج في الدنمارك، ، ومساجد ذات أعمدة خشبية في الأناضول في العصور الوسطى في تركيا، والمشهد الثقافي زاجوري في اليونان، والمناظر الطبيعية في التشيك.

المواقع الطبيعية

وضمت المواقع الطبيعية التي أعلنت عنها اليونيسكو منطقة أنتيكوستي في كندا، وحديقة جبال بيل الوطنية في إثيوبيا، وصحاري توران الشتوية الباردة في كازاخستان، تركمانستان، أوزبكستان، والكارستية التبخرية وكهوف جبال الأبينيني الشمالية في إيطاليا، وكتلة غابة أودزالا-كوكوا في الكونغو،

المواقع العربية

كما ضمت المواقع العربية حديقة نيونجوي الوطنية في رواندا، وغابات توجاي في محمية تيجروفايا بالكا الطبيعية في طاجيكستان، وبراكين وغابات جبل بيليه وبيتون شمال المارتينيك في فرنسا.

اقرأ أيضًا: إدراج 5 مدن على قائمة مواقع التراث العالمي المعرضة للخطر