الطريق
الخميس 9 مايو 2024 10:37 مـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

لأول مرة في العالم عرض سمك السلمون المزروع في المختبر للبيع بالسوبر ماركت

السمك المزروع والمطبوع الثلاثي_مصدر الصورة_ديلي ميل
السمك المزروع والمطبوع الثلاثي_مصدر الصورة_ديلي ميل

حصلت شركة ريفو فودز، الناشئة في فيننا في مجال تكنولوجيا الأغذية على الفضل في تقديم أول طعام نباتي مطبوع ثلاثي الأبعاد إلى محلات السوبر ماركت، وهو عبارة عن شرائح من الفطريات مستوحاة من سمك السلمون.

تصنيع صدور الدجاج

يأتي هذا الابتكار في تصنيع صدور دجاج من صنع الإنسان تم إنتاجها في المختبر، والتي أعلنت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية FDA أنها آمنة للاستهلاك البشري في يناير الماضي، وفقا لما جاء بصحيفة ديلي ميل.

اسماك غنية بالفيتامينات

وذكرت الصحيفة أن سمك السلمون النباتي الجديد، يطلق عليه اسم الفيليه، بنسبة عالية من البروتين، ومحتوى غني بالفيتامينات، يحتوي على أحماض أوميجا 3 الدهنية مثل نظيره المائي.

وأوضحت الشركة أنه مع دعوات تخفيف الضغط على مصايد الأسماك الطبيعية في جميع أنحاء العالم، فإن إنتاج The Fellet سيكون أيضا أقل استهلاك للطاقة وأكثر استدامة على الرغم من عملية التصنيع عالية التقنية.

وقالت شركة ريفو، إن الطباعة ثلاثية الأبعاد الخاصة بها تستخدم ما بين 77 إلى 86% أقل من ثاني أكسيد الكربون و 95% أقل من المياه العذبة مقارنة بجميع الخطوات التقليدية اللازمة لصيد سمك السلمون البري، من السفينة إلى الشاطئ إلى الرف.

وقال روبن سيمسا، الرئيس التنفيذي لشركة ريفو فودز، في بيان له، إنه مع إنجاز الطباعة الغذائية ثلاثية الأبعاد على نطاق صناعي، فإننا ندخل ثورة غذائية إبداعية، وهو عصر يتم فيه تصنيع الطعام، وذلك وفقا لاحتياجات العملاء خاصة لكونه بروتين خالي من الدهون.

وأضاف، أن سمك السلمون النباتي من ريفو يتميز بنسبة عالية بشكل معقول تبلغ 9.5 جرام لكل 100 جرام، أي أقل من سمك السلمون العادي، الذي يحتوي عادة على حوالي 20 جرام لكل 100 جرام، ولكنها ليست قليلة.

ولتصنيع سمك السلمون المطبوع ثلاثي الأبعاد، عقدت شركة ريفو فودز شراكة مع شركة مايكورينا الناشئة، التي ساعدت في هندسة بروتين فطري من الفطريات يمكن توزيعه وترسبه من خلال طابعة ثلاثية الأبعاد.

وتأتي خطوة إنتاج السمك المطبوع الثلاثي وسط مخاوف من ستنفاد 34% من الأرصدة السمكية العالمية بسبب تفشي الصيد الجائر وتقنيات الصيد الجماعي التي تقتل الأنواع القريبة التي لم يكن من المفترض أن تؤكل.

اقرأ أيضًا: أبرزها تنين البحر المورق.. أغرب أنواع الأسماك في العالم