الطريق
الثلاثاء 7 مايو 2024 08:55 صـ 28 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

منها الأسماك.. 7 أطعمة فعالة في تحسين الحالة المزاجية

أطعمة تحسن المزاج
أطعمة تحسن المزاج

تتعدد الأطعمة التي تحسن الحالة المزاجية للأفراد، إذ نتعرض جميعا لحالات من التوتر والقلق أحيانا، كما يداهم الاكتئاب قلوبنا ونشعر بالإرهاق وفقدان الشغف أحيانًا أخرى، ما يتطلب اتباع نظام غذائي صحي، يسهم في إفراز هرمون السعادة، ويعمل على تهدئة الأعصاب.

أطعمة تحسن المزاج

وفق موقع هيلث لاين، فإن هناك العديد من الأطعمة التي يمكن أن تساعد في تحسين الحالة المزاجية، لكونها تؤثر على الجهاز العصبي وتعمل على تهدئته، كما تنظم عمل الغدد مثل الغدة الدرقية، وتتمثل قائمة بعض الأطعمة التي تحسن المزاج، في الآتي:

الشوكولاتة لتحسين المزاج

1. الشوكولاتة الداكنة: تحتوي على مركبات كيميائية تعزز الإحساس بالسعادة وتحسن المزاج، لذلك يمكن تناولها مرة أو مرتين أسبوعيًا، كما ينبغي ألا يتناول الفرد زيادة عن قطعة أو اثنين.

المكسرات لتحسين المزاج

2. المكسرات: مثل اللوز والجوز والبندق، فهي غنية بالدهون الصحية والبروتينات والمغنيسيوم، التي يمكن أن تساعد في تعزيز المزاج، لكونها تسهم في إفراز هرمون السعادة، لذلك يمكن تناول 7 حبات يوميا.

الأسماك الدهنية لتحسين المزاج

3. الأسماك الدهنية: مثل السلمون والتونة والسردين، فهي مصدر غني بالأحماض الدهنية أوميغا-3 التي تعزز الصحة العقلية وتحسن المزاج، لذلك ينبغي تناول الأسماك من مرة إلى مرتين خلال الأسبوع الواحد، لضمان توفير كفاية الجسم من الأحماض الدهنية.

الموز لتحسين المزاج

4. الموز: يحتوي على البوتاسيوم والفيتامينات التي يمكن أن تعزز الطاقة وتحسن المزاج، ثم أن الفواكه والخضروات الطازجة خاصة تلك التي تحتوي على مضادات الأكسدة مثل الفراولة والتوت والبرتقال والسبانخ، التي يمكن أن تساعد في تحسين المزاج والشعور بالراحة.

الحبوب لتحسين المزاج

6. الأطعمة الغنية بالمغنيسيوم: مثل الحبوب الكاملة والبقوليات، فإن المغنيسيوم يعتبر ناقلا للمزاج ويمكن أن يساعد في تخفيف القلق والاكتئاب، لذلك يمكن تناولها مع الوجبات اليومية.

السبانخ لتحسين المزاج

7. الأطعمة الغنية بفيتامين B: مثل السبانخ والحبوب الكاملة والبيض والعدس، فإن فيتامين B يلعب دورا هاما في الحفاظ على صحة الجهاز العصبي وتحسين المزاج، لذلك ينبغي اعتمادها في الوجبات اليومية، ثم أن الشاي الأخضر يسهم كثيرا في تحسين المزاج، لكونه يحتوي على مركبات تعزز إفراز هرمون السعادة.

اقرأ أيضاً: يحسن المزاج.. اعرف فوائد استخدام زيت خشب الصندل على الصحة