الطريق
الثلاثاء 7 مايو 2024 01:12 صـ 27 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بلاش تخرج.. 8 نصائح للتعامل مع العاصفة دانيال

خط سير العاصفة دانيال
خط سير العاصفة دانيال

حذر المركز الإعلامي لهيئة الأرصاد الجوية منذ ساعات من قدوم العاصفة دانيال المثيرة للجدل، إذ ضربت عدة بلاد منذ أيام مثل اليونان، ثم اتجهت إلى سواحل ليبيا، لذلك جاءت احتمالات مرورها بمصر قوية جدا، وهو ما أكدته الأرصاد الجوية بعد مراقبة حركتها التي بدأت من الحدود الغربية.

تفاصيل العاصفة دانيال

تتضمن العاصفة دانيال رايح شديدة محملة بالأتربة، كما أنه من المحتمل أن يكون هناك أمطار متساقطة خلال الساعات القادمة، وهو ما اعتبره الخبراء أمر نادر الحدوث إذ يكون هناك عاصفة قوية بهذا الشكل تحمل رياح شديدة محملة بأتربة وأمطار، كما أنها أصابت العديد من المناطق الحيوية في اليونان وليبيا بسرعة كبيرة، مثل مقاطعة مغنيسيا الواقعة شمال أثينا، وعدد من المدن الليبية، ما أدى إلى إصدار أوامر بإغلاق عدد من الموانئ النفطية لعدة أيام.

متى تصل العاصفة دانيال إلى مصر؟

ووفق المركز الإعلامي لهيئة الأرصاد الجوية، فإن العاصفة دانيال من المفترض أنها دخلت الحدود الغربية لمصر في الساعات الأولى من اليوم الإثنين، ومن المحتمل أن تكون خفيفة التأثير على الأراضي المصرية بعكس ما حدث في ليبيا واليونان، لأنها ستواجه أراضي جافة وهو ما يؤدي عادة إلى فقدانها الكثير من القوة التي تتحرك بها العاصفة، وذلك لأن العواصف عادة تستمد قوتها من المناطق الرطبة أو المائية.

نصائح للتعامل مع العاصفة دانيال

ولأن هناك تأثيرات قادمة جراء كون للعاصفة دانيال محملة بالأتربة والرياح والأمطار، ينبغي الأخذ في الاعتبار بعض الإجراءات الاحترازية، التي تضمن سلامة المارين في الشوارع والذاهبين إلى أعمالهم، ولتقليل تلك التأثيرات التي قد تضر بمرضى الجيوب الأنفية وحساسية الصدر، وتتمثل بعض النصائح للتعامل مع العواصف وفق موقع askall، في الآتي:

1. الاطمئنان على الأخبار: استمع إلى الأخبار المحلية وتتبع تحديثات الطقس لتكون على دراية بتوقعات العاصفة وتحذيرات الطوارئ.

2. البقاء في الداخل: حاول البقاء في مأمن داخل المنزل أو المبنى خلال العاصفة، وتجنب الخروج إلى الشوارع أو التنقل إلى أماكن مفتوحة.

3. تأمين الممتلكات: تأكد من تأمين الممتلكات الخارجية وتثبيت الأشياء القابلة للتحريك مثل السيارات والأجهزة الخارجية مثل التكييفات، لتجنب أضرارها نتيجة للرياح القوية.

4. التحضير لانقطاع الكهرباء: قم بتجهيز مصدر طاقة احتياطي مثل البطاريات والشموع ومصابيح الطوارئ، وتأكد من أن هاتفك المحمول مشحون بالكامل.

5. تجنب استخدام الماء: احتفظ بمخزون من المياه النظيفة في حالة انقطاع خدمة المياه، وتجنب استخدام الماء الجاري أثناء العاصفة.

6. الابتعاد عن النوافذ: تجنب البقاء قرب النوافذ أثناء العاصفة، حيث يمكن أن يتطاير الزجاج أو الأشياء الأخرى وتسبب إصابات.

7. التواصل مع الأقارب والجيران: تأكد من سلامة الأشخاص المحيطين بك، وتقديم المساعدة إذا لزم الأمر، وتواصل مع الأقارب لإعلامهم بأنك بخير.

8. الاحتياطات الشخصية: ارتدِ ملابس ملائمة يمكنها صد الرياح والحماية من الأتربة، كما ينبغي ارتداء كمامات عازلة لعدم استنشاق الأتربة.

اقرأ أيضاً: إعصار شديد يهدد اليابان خلال الأيام المقبلة.. اعرف مخاطرها